من هو محمد عثمان الميرغني "أبو الحرية" الذي أمر السيسي بنقله للسودان بطائرة خاصة؟


الاثنين 21 نوفمبر 2022 | 01:29 مساءً
محمد عثمان الميرغني
محمد عثمان الميرغني
العقارية

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الإثنين، بتوفير طائرة خاصة لنقل محمد عثمان الميرغني من القاهرة إلى السودان، حيث تعتبر عودة الميرغني إلى الخرطوم فتحًا لأفق جديد للتوافق السوداني.

وتأتي عودة محمد عثمان الميرغني بعد 9 سنوات أمضاها في مصر، استكمالًا للدعم المصري للتوافق السوداني. 

وبدوره توجه رئيس الاتحادي الديمقراطي السوداني الأصل الميرغني بالشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، على فترة إقامته في القاهرة.

وأعرب الميرغني عن تمنياته لمصر وقيادتها التقدم والازدهار، جاء ذلك في برقية شكر وجهها السيد الميرغني إلى الرئيس السيسي قبيل مغادرته القاهرة.

وغادر محمد عثمان الميرغنى رئيس الحزب الإتحادي الديموقراطي الأصل، مرشد الطريقة الختمية، القاهرة، عائداً إلى الخرطوم بعد ظهر يوم الإثنين.

فمن هو محمد عثمان الميرغني؟

محمد عثمان بن علي الميرغني هو سياسي وصوفي سوداني وقائد الحزب الاتحادي الديمقراطي، استخلف على الطريقة عقب وفاة والده علي الميرغني 1968، وكان الأخير أحد أقطاب الحركة السياسية السودانية ومن مجددي الطريقة الختمية. 

وكان شقيقه الأصغر هو السيد أحمد الميرغني رئيس السودان في الفترة من 6 مايو 1986 وحتى 30 يونيو 1989.

سماه أتباعه أبو الحرية خرج من السودان بعد انقلاب ثورة الإنقاذ الوطني، التي أزاحت حكومة الديمقراطية وعمل زعيمًا للمعارضة ورئيسًا منتخبًا للتجمع الوطني الديمقراطي.

وغادر الميرغني السودان خلال شهر سبتمبر 2013، حيث تعد عودته إلى الخرطوم بمثابة الرجوع الأول لموطنه بعد غياب قارب العقد.

يُعول على أن تسهم عودة "الميرغني" إلى جمهورية السودان في دعم التوافق السياسي والاستقرار في هذه المرحلة الدقيقة التى يمر بها هذا البلد العربي الأفريقى الهام من تاريخه السياسي المعاصر.