صندوق النقد الدولي: 60% من البلدان تعاني ضائقة مالية


السبت 19 نوفمبر 2022 | 04:46 مساءً
مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا
مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا
العقارية

أكدت كريستالينا جورجيفا مديرة صندوق النقد الدولي، مساء اليوم السبت، أن الصندوق ليس منزعجا من المخاطر المتزايدة للديون السيادية في الدول النامية، إلا أنه يقظ في الوقت ذاته.

60% من البلدان تعاني ضائقة مالية

وقالت كريستالينا جورجيفا خلال مقابلة في بانكوك اليوم السبت، إن 25٪ من الأسواق الناشئة في المناطق المنكوبة و60٪ من البلدان منخفضة الدخل تعاني من ضائقة ديون أو قريبة منها.

وأضافت: نشجع الدول التي تعاني من ضغوط بسبب ارتفاع تكلفة خدمة الديون المقومة بالدولار والبيئة الاقتصادية العالمية على التصرف بشكل استباقي وطلب المساعدة في وقت مبكر من الصندوق.

وكان قسم الأبحاث في صندوق النقد الدولي قد أعلن توقعاته بنبرة أكثر حدة مقارنة بالشهر الماضي، قائلًا في إحدى المدونات إن الصعوبات هائلة حيث خفض الصندوق الشهر الماضي توقعاته للنمو العالمي العام المقبل إلى 2.7٪، وهو أقل بكثير من 3.8٪ كان يتوقعه في يناير وهناك احتمالا بنسبة 25٪ أن يكون النمو أقل من 2٪.

وبحسب تقديرات صندوق النقد الدولي، فإنه سيشهد أكثر من ثلث الاقتصاد العالمي انخفاضًا في ربعين متتاليين على الأقل هذا العام والعام المقبل، مع خسارة إجمالي الناتج 4 تريليونات دولار حتى عام 2026.