«ألستوم» الفرنسية للقطارات تستثمر 4 مليارات يورو في مشاريع النقل بمصر


الجمعة 18 نوفمبر 2022 | 03:11 صباحاً
مترو الأنفاق
مترو الأنفاق
وكالات

بلغ حجم مشاريع السكك الحديدية لشركة «ألستوم» الفرنسية للقطارات في منطقة الشرق الأوسط نحو 12 مليار يورو، ثلثها في مصر، وفقا لـ «أندرو ديلون»، رئيس الشركة في الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا الوسطى.

وأبرمت «ألستوم»، الخميس، اتفاقية إطار مع الهيئة القومية للأنفاق لتصميم وبناء وصيانة الخط السادس لمترو أنفاق القاهرة، وذلك على هامش قمة المناخ «COP27» في شرم الشيخ.

وقال ديلون، في حديث مع «بلومبرج»، إنه خلال السنوات القليلة الماضية، وصل حجم الطلبيات التي تلقتها الشركة من مصر وحدها إلى 4 مليارات يورو، «ونرى آفاقا واسعة لتغيير جذري بنموذج النقل في البلاد نحو السكك الحديدية».

ويصل طول الخط السادس لمترو الأنفاق إلى 35 كيلومترا، ويستوعب حوالي نصف مليون راكب يومياً، وهو يمتد من شمال العاصمة إلى جنوبها عبر أحياء القاهرة الكبرى، وشبرا الخيمة، والمعادي الجديدة، على أن تكون محطتا البداية والنهاية طريق العين السخنة، والخصوص.

وبعدد 27 محطة منها 12 محطة تحت الأرض، على أن تكون القطارات العاملة على الخط من طراز "متروبولوس" الصديقة للبيئة كفاءة استغلال الطاقة، وهو سيكون أول مترو ذاتي القيادة في أفريقيا.

وأشار رئيس «ألستوم» الإقليمي إلى أن «هذا المشروع، إلى جانب إسهامه بتطوير الشبكة الحضرية في مصر، سيكون له تأثير مباشر على الاستدامة، وخفض الانبعاثات الكربونية، فقد بلغت الانبعاثات الناجمة عن قطاع النقل داخل مدن مصر عام 2019 حوالي 22 مليون طن، ما يمثل 40% من إجمالي انبعاثات قطاع النقل في مصر».