شركات نفط صينية كبرى تطالب بكين بالتدخل للحفاظ على الواردات الروسية


الاربعاء 16 نوفمبر 2022 | 11:57 مساءً
ناقلة نفط
ناقلة نفط
وكالات

طالبت أكبر شركات النفط الصينية بكين بمساعتدها للحفاظ على تدفق الواردات القادمة من روسيا، وذلك بعد فرض عقوبات جديدة على موسكو من المزمع سريانها ابتداءً من الشهر المقبل.

وصرح أشخاص مطلعون على الأمر، طلبوا عدم الكشف عن هويتهم بسبب سرية معلومات: «يساور مصافي النفط المملوكة للدولة القلق حول قدرتها على إيجاد قنوات الدفع والخدمات اللوجستية والتأمين اللازمة لمواصلة الشراء من الدولة المنتجة العضو في تحالف "أوبك+" بعد الخامس من ديسمبر المقبل»، بحسب «بلومبرج».

وأوضح الأشخاص أن بعض الحلول المطروحة تشمل زيادة حجم النفط الروسي المنقول عبر خطوط الأنابيب، وإنشاء بنك مخصص للتعامل مع المدفوعات والتنسيق مع موسكو، واستخدام مزيد من الإمدادات المنقولة بحراً للمساعدة في مواجهة تحديات الشحنات المباشرة بين البائعين والمشترين.

ويبحث المستوردون الآسيويون، مع استعداد الاتحاد الأوروبي لحظر تمويل وتأمين وشحن النفط الخام الروسي في غضون ثلاثة أسابيع، عن وسائل بديلة لا تشمل البنوك وأندية التأمين ومالكي السفن من الكتلة الأوروبية.

يعكس طلب المصافي الصينية للمساعدة القلق من أنه ما لم تتلق دعماً، فقد تواجه هذه الشركات صعوبات في الحفاظ على تدفق النفط الروسي، أضافت المصافي الصينية أنه من غير الواضح ما إذا كان أي من هذه الخيارات سيتم تنفيذها بالفعل.

يذكر أن روسيا شحنت 2.9 مليون برميل من النفط الخام يومياً في السبعة أيام الممتدة حتى 11 نوفمبر الجاري، وفقاً لبيانات جمعتها «بلومبرج»، وبلغ حجم الخام الروسي الذي تم شحنه إلى آسيا 2.01 مليون برميل يومياً على أساس متوسط ​​متجدد لأربعة أسابيع، واشترت الصين والهند معظم تلك الإمدادات.