خلي بالك.. 10 نصائح هامة تحفظ حقوقك القانونية عند شراء عقار أو شقة سكنية


الاربعاء 16 نوفمبر 2022 | 06:27 صباحاً
نصائح هامة عند شراء عقار
نصائح هامة عند شراء عقار
العقــارية

يسعى العديد لشراء وامتلاك عقار أو شقة أو قطعة أرض، بهدف استغلالها كملاذ آمن لحفظ قيمة الأموال، أو استخدامها للسكن، أو حتى لحفظ المال للورثة.

لكن لا يعلم الجميع بالطبع، أن عملية الشراء تلك قد تكون محفوفة ببعض المخاطر، في حال عدم استيعابك لبعض النقاط الهامة والمؤثرة في عملية البيع والشراء.

وتقدم لكم الجريدة العقارية نصائح هامة لتجنب عمليات النصب، أو المراوغة في البيع، عند إتمام صفقة الشراء، وتأتي أبرز تلك النصائح في الآتي:

10 نصائح هامة عند الشروع في شراء عقار

- الإطلاع على كافة مستندات الملكية الخاصة بالعقار أو الأرض، ومعرفة موقف الملكية القانونية الحالي من الحي أو جهاز المدينة التابع لها.

- مراجعة حالة التوكيل في حالة الشراء من وكيل عن المالك، ولابد من التأكد من صحة التوكيل وسريانه وقت البيع.

- في حالة الشراء من ورثة، يجب التأكد من إعلام الوراثة ومراجعته ويفضل توقيع الورثة على عقد البيع منعا لقيام أحدهم بأي منازعة قانونية في المستقبل.

- طلب توكيل بالبيع للنفس أو الغير من المالك وينص التوكيل على التعامل مع الجهات الحكومية ويجب ألا يكون قابل للإلغاء.

- يفضل كتابة قيمة الأقساط وموعد سدادها في العقد الابتدائي بدون كتابة شيكات منفصلة أو إيصالات أمانة، نظرا لقيام بعض الملاك برفع قضايا في حالة التعثر باستخدام الشيكات، ويمكن النص على غرامة في حالة عدم السداد ومهلة يصبح بعدها العقد لاغيا في حالة التوقف عن السداد لمدة 6 أشهر مثلا لضمان حق المالك، مع رد المبالغ المدفوعة.

- بعد انتهاء الأقساط، يجب كتابة العقد النهائي، ويفضل أن يمضي المالك وزوجته على العقد النهائي، منعا لادعاء الزوجة فيما بعد أن الوحدة المباعة مسكن الزوجية والحصول على حكم قانوني بتمكينها في حالة وجود خلافات بينها وبين المالك ويتعرض المشتري للضرر جراء عدم تسجيل الشقة.

- يجب أن يقوم البائع بالتنازل عن عداد المياه والكهرباء والغاز في العقد في إقرارات منفصلة في الشهر العقاري وأن يتم التوقيع على العقد أمامك.

- يجب التأكد من العقد ومن حصة الملكية في الأرض ومن كافة حقوقك كمشتري، خاصة أن بعض الشركات تلزمك بمبلغ كبير إذا حاولت إعادة البيع، ويجب أن يشمل عقد الشراء على بند الثمن والمساحة ونسبة الأرض الشائعة لتلك الشقة ومواصفات الشقة المباعة من جميع أوصافها والدور المقامة فيه، وأي شرط غير مفهوم بالعقد يجب مراجعة الجهة البائعة قبل التوقيع حتى لا يكون هناك بنود إذعان أو إلغاء لحق دون فهمه.

- لابد من الحصول على صورة من جميع أوراق الملكية للأرض والرخصة، إضافة إلى عقد البيع، أو ما يعرف بـ «مستندات الملكية».

- يجب التأكد من وجود شرط جزائي على من يخالف أيا من بنود العقد سواء مواعيد السداد أو مواعيد التسليم للشقة أو أي التزام آخر بالعقد مع نفاذ العقد.

وأخيرا، يجب عليك الحرص والحذر دائما عند إتمام عمليات البيع والشراء، حتى تتجنب التعرض للاحتيال، وعند الشروع في إتمام عملية شراء، ابحث جيدا أولا عن جميع حيثيات ذلك النوع من الصفقات، واحرص على أن تكون ملما بكل هذه التفاصيل.