توقعات بضخ «ميتافيرس» لـ 1.4 تريليون دولار سنويا في الاقتصاد الآسيوي بحلول 2035


الثلاثاء 15 نوفمبر 2022 | 03:00 صباحاً
ميتافيرس - تعبيرية
ميتافيرس - تعبيرية
وكالات

توقعت شركة الخدمات المهنية Deloitte أن التكنولوجيا الصاعدة "الميتافيرس" قد تسهم في إنعاش الاقتصادات الآسيوية بنحو 1.4 تريليون دولار سنوياً بحلول 2035.

وقالت الشركة في تقرير إن إسهامات الميتافيرس للناتج المحلي الإجمالي لآسيا قد تتراوح ما بين 800 مليار و1.4 تريليون دولار بحلول 2035.

وتشكل تلك الإسهامات ما يتراوح ما بين 1.3% و2.4% من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي لآسيا، ولكن مع افتراض وجود استثمارات تكنولوجية مستدامة على مدار السنوات الخمس المقبلة.

ويمكن تعريف الشكل الفضفاض للميتافيرس على أنه عالم افتراضي حيث يعيش الناس ويعملون ويلعبون، كما من الممكن باستخدام العملات المشفرة شراء أرض افتراضية وتطويرها، ووفقاً للتقرير، فإن أبرز الدول المتوقع استفادتها من الميتافيرس بحلول 2035 هي الصين بمستوى يتراوح ما بين 456 مليار و862 مليار دولار، فيما تأتي اليابان في المرتبة الثانية عند مستوى يتراوح ما بين87 مليار و165 مليار دولار.

فيما من المتوقع أن ينتعش اقتصاد الهند بنحو 79 مليار إلى 148 مليار دولار، وأرجع دوليشا كولاسوريا المدير الإداري لمركز Deloitte Center for the Edge في جنوب شرق آسيا تلك التوقعات إلى الثقل الديموغرافي للمنطقة، مضيفا أنه إذا نظرت إلى الشباب فهم الذين يتفاعلون وينخرطون في الميتافيرس، ويعيش 60% من شباب العالم في آسيا.

وتابع: كما أن هناك 1.3 مليار mobile gamer في آسيا، الميتافيرس لم يعد خيالاً علمياً فمنصات الميتافيرس الأولى يستخدمها الملايين.

من جانبه قال ميشيل نو مدير Deloitte Center for the Edge لجنوب شرق: نحن ننظر إلى أشياء مثل الهيكل القطاعي، مدى الابتكار داخل الاقتصاد، وما هو متوسط الدخل، متابعا: أساسيات التكنولوجيا مثل الاتصال اختراق الهواتف الذكية والمدفوعات الرقمية ضرورية أيضاً في تحديد مدى الاستعداد للميتافيرس.