مصر في الترتيب .. أسرع 8 قطارات لـ السكة الحديد في الوطن العربي


الاحد 13 نوفمبر 2022 | 05:23 مساءً
آيه حرب

قطارات السكة الحديد تعد أسهل وسائل النقل في مصر وعلى مستوى العالم، ولها دور كبير في سرعة نقل المواطنيين، لذلك بلغ معدل استخدام السكة الحديد نحو 30% من وسائل النقل الجماعي.

أسرع 8 قطارات السكة الحديد في الوطن العربي

وحرصا من العقارية على تقديم المعلومات اللازمة، ننشر لكم أسرع 8 قطارات في الوطن العربي من خلال متوسط سرعة القطارات بالكيلو متر في الساعة الواحدة.

قطارات السكة الحديد على مستوى الوطن العربي

المغرب

توصل سرعة القطارات في المغرب لسرعة جنونية باعتبارها الدولة الوحيدة في إفريقيا والشرق الأوسط لإمتلاكها خط فائق السرعة سمى قطار "البراق" وتوصل سرعته القصوى 350 كيلو متر في الساعة، في حين تبلغ السرعة المعتمدة بشكل عادي 320 كيلو متر في الساعة.

الإمارات

تبلغ سرعة القطارات في الإمارات 180 كيلو متر في الساعة، و 110 كيلو متر في الساعة بالنسبة لقطارات البضائع.

السعودية

تبلغ سرعة القطارات في المملكة العربية السعودية 170 كيلو متر في الساعة، وخلال الفترة المقبلة سيتم تشييد خط قطار فائق السرعةتتجاوز سرعته 200 كيلو متر في الساعة.

تونس

تبلغ سرعة القطارات في تونس، حسبما ذكرت وزارة النقل والشركة الوطنية للسكك الحديدية، انها السرعة القصوى بلغت 130 كيلو متر في الساعة و 140 كيلو متر في الساعة.

الجزائر

بلغ متوسط سرعة القطارات حوالي 140 كيلو متر في الساعة، وفقا لتصريحات وزارة النقل الجزائرية، كما تعمل الحكومة الجزائرية للوصول خلال عام 2022 الحالي لرفع سرعة القطارات لـ 180 كيلو متر في الساعة.

العراق

عانت السكك الحديدية في العراق من تقلبات الأوضاع والإهمال بالتزامن مع اضرابات الوضع السياسي والأمني، وبلغ متوسط سرعة القطارات بين 110 كيلو متر في الساعة و 160 كيلو متر في الساعة .

مصر

بلغ متوسط سرعى القطارات في مصر حوالي 120 كيلو متر في الساعة للقطارات الأسباني والـ vip ، وتبلغ سرعة القطارات المميزة حوالي 90 كيلو متر، وبعد تشغيل قطارات التالجو الأسباني ستصل متوسط السرعة لـ 140 كيلو متر في الساعة الأمر الذي يرفع من تصنيفها في القترة المقبلة، فضلا عن تشغيل أول قطار سريع في مصر لتصبح مصر ثاني دولة عربية لتشغيل القطار السريع بعد دولةالمغرب.

مورونانيا

يعد قطار موروتانيا العابر للصحراء ويعتبر أطول قطار في العالم، الذي قامت فرنسا بإنشاءه خلال فترة الاستعمار لنقل الحديد المستخرج من المناجم، وتبلغ سرعة 150 كيلو متر في الساعة.