العسكري خلال جلسة مصرف أبو ظبي الإسلامي: التدخل البشري هو الذى أسقط عملية التناغم بين الغلاف الجوى والمائي


الاربعاء 09 نوفمبر 2022 | 07:47 مساءً
دكتور هشام العسكري
دكتور هشام العسكري
نهال اللهيبي

قال الدكتور هشام العسكري-أستاذ الاستشعار عن بُعد وعلوم نظم الأرض ومدير برنامج العلوم الحاسوبية والبيانية بكلية شميد للعلوم والتكنولوجيا، أثناء كلمته بجلسة مصرف أبو ظبي الإسلامي، بقمة المناخ بشرم الشيخ  COP27، أن التدخل البشري هو الذى أسقط عملية التناغم بين الغلاف الجوى والمائي وهو ما أدى إلى نقص الغذاء والتصحر وتعثر المياه، كل هذا نتج نتيجة عدم التناغم الذى تسبب فيه العوامل البشرية.

 الانسان السبب وراء نقص الغذاء

وأضاف العسكري أن مثلما ساهم الإنسان في إسقاط عملية التناغم يستطيع ان يعيدها مرة أخرى، وتابع لا بد من توجيه الإنسان لمساعدة الكوكب عن طريق بعض الايدولوجيات المتاحة، وقال ايضًا ان للشركات دور فى هذا التوجه، بالأضافة إلى قدرة البرامج المحمولة ودورها فى توجيه الإنسان.

كلمة دكتور هشام العسكري بجلسة مصرف أبوظبي الإسلامي بقمة المناخ COP27

وتحدث هشام العسكري، عن محطات الطاقة الشمسية تحديدًا مشروع الأطلس الشمسي المصري، وكان هدف المشروع هو عملية تصحيح الاشعاع الشمسى وتابع: أن هذا فرق في تمويل المشاريع، وأستطاعوا من خلالها معرفة كمية الاشعاع الشمسى القادم في العمود الهوائي، والذى من خلاله يستطيع الفرد تحديد مشروعه بأرقام صحيحة.

وأوضح العسكري أن بالعلم نستطيع إدارة أى أزمة قائلًا أن" عندما أستخدمنا العلم أصبح المناخ أمر سهل قادرين على معالجه، مشيرًا أن من خلال نمذجة الجو والرياح نستطيع تحديد أعلى مكان به رياح وهذا يساعد من يريد إقامه مشروع مزرعة بمكان معين.