توقعات بانخفاض إنتاج «آيفون 14» من أبل بنحو 3 ملايين جهاز


الثلاثاء 08 نوفمبر 2022 | 02:05 صباحاً
آيفون 14
آيفون 14
وكالات

تشير التوقعات بأن شركة «أبل» ستخفض إنتاج أجهزة «آيفون 14» الجديد بنحو 3 ملايين هاتف العام الجاري، وفقا لأشخاص مطلعين على خططها.

وتسعى الشركة ومورديها لإنتاج 87 مليون جهاز أو أقل، مقارنةً بـ90 مليون جهاز في وقت سابق، وفقاً للأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم نظراً لخصوصية المعلومات، بحسب «بلومبرج»، ويرجع هذا الانخفاض في المقام الأول إلى ضعف الطلب على طرازي "أيفون 14 و"أيفون 14 بلس"، وهما بديلان أرخص لأجهزة "أيفون برو" الأغلى والأكثر تطوراً.

وأيضا إلى جانب مشكلات الإمداد في بعض المدن الصينية مثل تشنغتشو، التي تُعدّ موطناً لتصنيع هواتف "أيفون" وتخضع حالياً للإغلاق لمدة أسبوع بموجب تدابير كورونا.

وسجلت مبيعات "أيفون 14" و"أيفون 14 بلس" هبوطاً كبيراً منذ إطلاقهما وكان التراجع أكبر في الصين، وفقاً لتحليل "جيفريز فاينانشال غروب" (Jefferies Financial Group) لأكبر سوق للهواتف الذكية في العالم.

وألغت شركة "أبل" في وقتٍ سابق، خططها لزيادة إنتاج هواتف "أيفون" الجديدة العام الجاري في ظل عدم تحقق انتعاشة متوقعة في الطلب، وأشارت شركة "أبل"، إلى أن الطلب على أجهزة "أيفون 14 برو و"أيفون 14 برو ماكس" لا يزال قوياً، ورغم ذلك سينخفض إنتاج هذه الهواتف بسبب الإغلاق في تشنغتشو. وامتنعت الشركة عن تقديم أرقام محددة.

وخفض محللو "إس إم بي سي نيكو سيكيورتيز" " (SMBC Nikko Securities)، بقيادة ريوسوك كاتسورا، يوم الجمعة، توقعاتهم الإجمالية لإنتاج "أبل" لعام 2022 إلى 85 مليون جهاز "أيفون" بدلاً من 91 مليون جهاز. وترفع توقعاتهم المُنقحة الإنتاج لنماذج "أيفون برو"، لكنها تخفض الإصدارات القياسية بهامش أكبر.

تعد مشكلة "أبل" الأكبر في الأسابيع المقبلة في تراجع الطلب على "أيفون" وليس العرض، وأدت سياسة "صفر كوفيد" الصارمة التي فرضتها الحكومة الصينية إلى إغلاقات مفاجئة في جميع أنحاء البلاد، ما أعاق النشاط الاقتصادي، ووصلت حالات الإصابة اليومية بكورونا إلى أعلى مستوى لها منذ ستة أشهر، ما دفع المسؤولين إلى إعلان مواصلة التزام البلاد بضوابطها الصارمة لاحتواء انتشار الفيروس.