بصفر انبعاثات في 2050.. الإمارات تستعد لمؤتمر المناخ «كوب 28»


الاثنين 07 نوفمبر 2022 | 11:49 مساءً
الطاقة النظيفة في الإمارات
الطاقة النظيفة في الإمارات
وكالات

تعد الإمارات ثالث أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك»، وهي أول دولة في شمال إفريقيا والشرق الأوسط تلتزم بالوصول إلى صفر انبعاثات بحلول عام 2050.

وتسعى الإمارات، التي ستستضيف «cop 28» في 2023، لحشد دعم دولي لأجندة الطاقة النظيفة الخاصة بها، إذ وقعت اتفاقية مع الولايات المتحدة لتعبئة 100 مليار دولار لتمويل 100 جيجاوات من مشاريع الطاقة النظيفة على مستوى العالم بحلول عام 2035.

وتخطط شركة «أدنوك» الإماراتية لزيادة طاقتها الإنتاجية من النفط من أكثر من 4 ملايين برميل يوميا إلى 5 ملايين برميل بحلول عام 2030، أو حتى قبل ذلك، وفق مذكرة بحثية لوكالة «ستاندرد أند بورز».

وتوضح المذكرة أن النفط والغاز سيكونان ضروريين لعقود قادمة، والمنطقة لديها أقل البراميل الكربونية لتغذية الاقتصاد العالمي الذي يسعى إلى خفض انبعاثاتها، ومن المحتمل أن تنعكس هذه الرؤية في قمة «COP27»، والتي تستضيفها مصر حاليا بشرم الشيخ.

ويتطلب التكيف مع تغير المناخ استثمارات كبيرة، من المحتمل أن تصل إلى 3.3% من الناتج المحلي الإجمالي سنويا لدول الشرق الأوسط وآسيا الوسطى على مدى السنوات العشر المقبلة، وفقا لتقرير صندوق النقد الدولي مارس الماضي.