زيادة سعر رغيف الخبز المدعم 1300% .. التموين توضح


الاثنين 07 نوفمبر 2022 | 01:55 مساءً
سعر رغيف الخبز المدعم
سعر رغيف الخبز المدعم
هشام العطيفي

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية اليوم الاثنين، أنها تدرس مقترحا تقدمت به الشعبة العامة للمخابز بإتحاد الغرف التجارية، بشأن تغيير تسعيرة رغيف الخبز المدعم، وتوفير المخابز البلدية للخبز الحر لغير حاملي البطاقات التموينية وذلك عبر كارت ذكي، بسعر يصل إلى 65 قرشا للرغيف الواحد.

 

رغيف الخبز بـ 65 قرشا

المقترح الذي تقدمت به شعبة المخابز، يتضمن قيام المواطن الذي يرغب في الحصول علي الخبز الحر بمواصفات المدعم، شراء الكارت الذكي من مكاتب البريد، حيث سيتم تقسيمه إلى فئات 20 و50 و100 جنيه حسب الاحتياجات الشهرية.

كارت ذكي

وسيتم شحن الكارت الذكي، مثل كارت شحن الكهرباء والمياه بالقيمة التي يرغب بها صاحب الكارت الحصول عليها، فيما يتطلب تطبيق هذا المقترح، تعديل على السيستم الخاص بماكينات صرف المخابز البلدية ليشمل الرغيف المدعم والحر معاَ.

ويتضمن المقترح تسعير رغيف الخبز الحر، حيث سيتم حسابه وفقا لتكلفة إنتاج الخبز المدعم بالقيمة الكاملة والتي تبلغ 65 قرشا للرغيف الواحد، حيث أن الرغيف الحر بالمخابز البلدية سيخضع للرقابة الحكومية وسيكون ارخص من الخبز المباع حاليًا بالأسواق.

إنهاء أزمات رغيف الخبز

ويستهدف المقترح الجديد، بيع الرغيف الحر بالمخابز البلدية المدعمة وانهاء أي أزمات خاصة بتوافر الخبز أو الحصول عليه في السوق المحلية، حيث أن أقل سعر للرغيف الحر في السوق متاح بـ 1 جنيه كما أن وزنه غير محدد .

وترغب وزارة التموين في تحويل كافة المخابز البلدية التي تعمل بالسولار إلى الغاز الطبيعي في جميع محافظات الجمهورية والبالغ عددها 32 الف مخبز، حيث تم الانتهاء من 50% من المخابز المستهدفة، موضحة أن تحويل المخابز للعمل بالغاز الطبيعي سيوفر نحو مليار جنيه في منظومة الدعم، وان إجمالي ما تم تحويله حاليا بلغ 6 الاف مخبز، ومستهدف باقي المخابز في المحافظات الأخري، والبداية ستكون بمناطق حياة كريمة وذلك لسهولة وسرعة ادخال الغاز الطبيعي لها.

الجدير بالذكر أن تكلفة إنتاج رغيف الخبز المدعم تبلغ 65 قرشا للرغيف الواحد، ويتحمل المواطن 5 قروش فقط علي بطاقة التموين بينما تتحمل الدولة باقي التكلفة.