عاجل.. البنك المركزي يخفض الفائدة 3 % خلال اجتماع استثنائي


الاثنين 16 مارس 2020 | 02:00 صباحاً
سارة السويفي

خقض البنك المركزي المصري سعر العائد على الفائدة 3%، خلال اجتماع استثنائى للجنة السياسة النقدية، ليصبح سعر الفائدة 9.25% على الإيداع و10.25% على الإقراض.

وذكر المركزي، في بيان، أن تلك الخطوة تأتى فى ضوء التطورات والأوضاع العالمية وما استتبعه من التحرك للحفاظ على المكتسبات التي حققها االقتصاد المصري منذ انطلاق برنامج الاصلاح الاقتصادي الوطني، وما اعتاده البنك المركزي المصري على اتخاذ خطوات استباقيه في الظروف الاستثنائية.

كورونا يضرب الاقتصاد

ضربت كورونا أركان الاقتصاد العالمي بقوة وبدأت آثار ذلك فى الظهور على الاقتصاد المصري، بوتيرة تزيد حدتها مع سرعة انتشار الفيروس، التى اضطرت البلاد لتعليق رحلات الطيران حتى أوخر الشهر الحالي، رغم تكبد شركات الطيران خسائر 2.25 مليار جنيه، والخسائر المتوقعة لقطاع السياحة، وطالت آثاره تكلفة الاستدانة الحكومية لسد عجزالموازنة والتى ارتفعت ما بين 2 و2.5%، نتيجة تقليص الأجانب لتدفقات الدولارية.

وقال محللون ومتعاملون فى السوق، إن تدفقات قناة السويس ستتراجع، والصادرات البترولية  ستتأثر بصورة كبيرة نتيجة انخفاض أسعار البترول لمستويات 30 دولار للبرميل، وكذلك وارداته، وهو ما سيصب فى صالح عجز الموازنة فى ظل استيراد مصر 150 مليون برميل سنويًا، لكنها قد توثر على توقعات النمو بعد تعديلها عند 5.7% للعام المالي الحالي.

0 % فائدة الفيدرالي الأمريكى

وخفض الفيدرالى الأمريكي أمس الفائدة على الدولار إلى 0%، واستتبع ذلك تحركات كبيرة من البنوك المركزية فى العالم، لتحفيز النمو الاقتصادى.