وزير الخارجية: ندين لنشطاء منظمات المجتمع المدنى فى مناقشة التغير المناخي


الاحد 06 نوفمبر 2022 | 01:34 مساءً
الوزير سامح شكري رئيس مؤتمر COP27
الوزير سامح شكري رئيس مؤتمر COP27
محمد شوشة

تحدث سامح شكري، وزير الخارجية المصري، ورئيس مؤتمر COP27، اليوم الأحد، عن معاناة ضحايا التغير المناخي وكوارثه.

فعاليات الجلسة الإجرائية لمؤتمر COP27

قال رئيس مؤتمر COP27 خلال فعاليات الجلسة الإجرائية لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن المناخ COP 27: "لدينا دين من الامتنان إلى نشطاء منظمات المجتمع المدني، والتي طالبت بإصرار على مناقشة تمويل الخسارة والضرر، وبالتالي الزخم الضروري لدفع هذه القضية إلى الأمام.

وأضاف وزير الخارجية المصري، أن التقرير التقييمي الصادر مؤخرًا حول مجمل وضع المساهمات المحددة وطنيًا لمواجهة التغيرات المناخية، كشف أن مستوى الطموح الحالي لا يرقى للوصول إلى هدف باريس.

قمة المناخ COP27 بشرم الشيخ

أضاف وزير الخارجية خلال كلمته بالجلسة الإجرائية لمؤتمر المناخ COP 27: وتجدر الإشارة إلى أنه من أجل التنفيذ الفعال للتعهدات والوعود، فإن هذه المرحلة من مسيرة العمل المشترك تقتضي مشاركة أوسع وأكثر فاعلية لكافة الأطراف المعنية من غير الدول، والتي أصبح دورها لا يقل أهمية عن دور الدول، وفي مقدمتها القطاع الخاص والبنوك ومؤسسات التمويل الدولية والمجتمع المدني ومجتمعات الشباب والسكان الأصليين وغيرها.

وأكد رئيس مؤتمر COP27 حرص مصر خلال الإعداد لمؤتمر المناخ، على التشاور مع جميع الأطراف وإشراكهم في كافة الأنشطة والفعاليات سواء فيما يتعلق بمبادرات دولة الرئاسة أو بالأيام الموضوعية المختلفة على مدار مؤتمر COP 27، وأيضا في قمة شرم الشيخ لتنفيذ تعهدات المناخ التي تبدأ أعمالها يوم غد الإثنين على مستوى رؤساء الدول والحكومات.

مشاركة الرئيس السيسي في قمة المناخ COP27

أعلن سامح شكري، مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، والأمين العام للأمم المتحدة، وباقي رؤساء دول وحكومات العالم في الجلسة الافتتاحية لقمة العمل المناخي يوم غد الإثنين.

وقال رئيس مؤتمر COP27، خلال فعاليات الجلسة الإجرائية لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن المناخ، سيدلي رؤساء الدول بالبيانات الوطنية نيابة عن مجموعات التفاوض في الاتفاقية الإطارية.

انطلاق مؤتمر المناخ COP27 بشرم الشيخ

انطلقت أعمال الجلسة الإجرائية لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن المناخ COP27، ويمتد حتى يوم 18 نوفمبر الجاري، بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وعدد من القادة ورؤساء الدول العربية والأوروبية.

مؤتمر المناخ COP27 بشرم الشيخ

تناقش قمة المناخ COP27 بشرم الشيخ عدد من القضايا المهمة بخصوص المحافظة على البيئة والحد من التغيرات المناخية الحادة، التي تتسبب في كوارث الجفاف والتصحر والفيضانات وحرائق الغابات والأزمات الصحية والغذائية والهجرة غير الشرعية وغرق عدد من المناطق الساحلية نتيجة ارتفاع منسوب مياه البحار والمحيطات.

ويبدأ الجزء الأول رفيع المستوى لرؤساء الدول والحكومات بقمة المناخ والذى سينعقد فى شرم الشيخ فى الفترة من 18:6 نوفمبر بمدينة شرم الشيخ، حيث أنه من المتوقع أن يصل رؤساء الدول والحكومات إلى شرم الشيخ يوم الأحد مساء والإثنين صباحا.