رئيس مؤتمر المناخ COP26 يفتتح الدورة يفتتح الدورة الـ 27 للاتفاقية الإطارية لتغير المناخ COP27


الاحد 06 نوفمبر 2022 | 12:03 مساءً
ألوك شارما رئيس مؤتمر المناخ COP26
ألوك شارما رئيس مؤتمر المناخ COP26
محمد شوشة

أعلن ألوك شارما، رئيس مؤتمر المناخ COP26، افتتاح الدورة الـ 27 للاتفاقية الإطارية لتغير المناخ COP27.

وأعرب شارما خلال افتتاح أعمال الدورة 27 من الاتفاقية الاطارية لتغير المناخ في مدينة شرم الشيخ، عن شكره العميق لمصر على حفاوة الترحيب، والجهود المترتبة على استضافة مؤتمر قمة المناخ من هذا النوع.

قمة المناخ COP27 مؤتمر الأعمال الملموسة

شدد رئيس مؤتمر المناخ COP26 ضرورة أن يكون قمة المناخ COP27 بشرم الشيخ "مؤتمر الأعمال الملموسة"، مضيفًا: :بعد انتهاء رئاسة بريطانيا لمؤتمر COP26.. وخلال نوفمبر الماضي اجتمع العالم في ظروف جيوسياسية متشرذمة وجائحة لا زالت مستمرة.. فإن التعاون في مجال المناخ من ضمن مصالحنا الذاتية.. وبفضل هذا التعاون توصلنا لإنجاز أمر تاريخي وملئ بالأمل.. وتمكنا من إنجاز لائحة لاتفاقية باريس والتعهد بزيادة ومضاعفة التمويل بحلول 2025 وضرورة الدعم في مجال الخسائر وتوفير التمويل".

وأعرب شارما عن أمله في إحراز تقدم ملموس في COP27، مشيرًا إلى أن رياح عالمية أطاحت بدول العالم، مثل حرب أوكرانيا التي أدت إلى تسارع الأزمات العالمية مثل الغذاء والطاقة وارتفاع التضخم والدين، مؤكدًا أن هذه الأزمات تفاقمت أيضًا بسبب المناخ والجائحة.

انطلاق قمة المناخ COP27 بشرم الشيخ

وصل سامح شكري، وزير الخارجية، منذ قليل، إلى مدينة شرم الشيخ ومقر المنطقة الزرقاء لحضور وتسلم رئاسة مؤتمر المناخ، من الأمانة السابقة لجلاسكو 26 السابق، والافتتاح الإجرائي لمؤتمر قمة الأطراف للأمم المتحدة لتغير المناخ COP27.

وانطلقت أعمال الجلسة الإجرائية لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن المناخ COP27، ويمتد حتى يوم 18 نوفمبر الجاري، بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وعدد من القادة ورؤساء الدول العربية والأوروبية.

قمة المناخ COP27 بشرم الشيخ

تناقش قمة المناخ COP27 بشرم الشيخ عدد من القضايا المهمة بخصوص المحافظة على البيئة والحد من التغيرات المناخية الحادة، التي تتسبب في كوارث الجفاف والتصحر والفيضانات وحرائق الغابات والأزمات الصحية والغذائية والهجرة غير الشرعية وغرق عدد من المناطق الساحلية نتيجة ارتفاع منسوب مياه البحار والمحيطات.

ويبدأ الجزء الأول رفيع المستوى لرؤساء الدول والحكومات بقمة المناخ والذى سينعقد فى شرم الشيخ فى الفترة من 18:6 نوفمبر بمدينة شرم الشيخ، حيث أنه من المتوقع أن يصل رؤساء الدول والحكومات إلى شرم الشيخ يوم الأحد مساء والاثنين صباحا.

جدول أعمال قمة المناخ COP27 بشرم الشيخ يوم 7 نوفمبر الجاري

1- وصول رؤساء الدول والحكومات إلى مكان انعقاد المؤتمر حتى الساعة 11:45 فى المنطقة الزرقاء.

2 - صورة جماعية في تمام الساعة 12:00 ظهرًا، ومن الساعة 12:15 وحتى 1:30 حفل الافتتاح بالمنطقة الزرقاء.

3- من 1:30 ظهرًا وحتى الـ 3:30 ينعقد 3 موائد مستديرة رفيعة المستوى

4- الافتتاح الرسمي للجزء رفيع المستوى.

5- تسليم البيانات الوطنية.

6- استدعاء الحكومة إلى الإدلاء ببيانات وطنية.

7- الأحداث الجانبية رفيعة المستوى.

8- حفل استقبال TBC لرؤساء الدول والحكومات.