تقل مشاركين بمؤتمر المناخ «كوب 27».. أول رحلة جوية بوقود الطيران الحيوي تصل شرم الشيخ


الاحد 06 نوفمبر 2022 | 03:00 صباحاً
أول رحلة طيران تستخدم الوقود الحيوي
أول رحلة طيران تستخدم الوقود الحيوي
العقــارية

استقبل مطار شرم الشيخ الدولي، مساء السبت، أول رحلة طيران تجارية تستخدم وقود الطيران الحيوي المستدام الصديق للبيئة «ساف»، والقادمة من مطار شارل ديجول في باريس، وتقل عددا من المشاركين في قمة المناخ «كوب 27».

وتصل الرحلة قبل ساعات من انطلاق قمة المناخ التي تستضيفها مدينة شرم الشيخ، خلال الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر الجاري، بحضور عدد كبير من رؤساء وقادة الدول ومسؤولين في الأمم المتحدة، وآلاف من المعنيين بقضايا البيئة من كافة دول العالم.

ووفقا للتقليد العالمي المعتاد، رشت إدارة مطار شرم الشيخ المياه على الطائرة احتفالا بوصول الرحلة الأولى لشركة «مصر للطيران»، مستخدمة الوقود الحيوي.

وقال كريم سعيد، مدير إدارة التخفيف ومعادلة الانبعاثات، رئيس لجنة الاستعداد والتحضير لقمة المناخ عن شركة مصر للطيران، إن الرحلة نفذتها طائرة من طراز (بوينغ 9-787) المعروفة باسم طائرة الأحلام من باريس إلى شرم الشيخ مباشرة، بعدما جرى رفع نسبة 37 بالمئة من الوقود الحيوي، مضيفا أن ذلك يعد إنجازا لمصر للطيران كأول رحلة تجارية صديقة للبيئة، وتأكيدا على المضي في استراتيجية وزارة الطيران المدني تجاه قضية المناخ التي تهدف إلى تحويل قطاع الطيران إلى صديق للبيئة، وفقا لـ «سكاي نيوز عربية».

وأوضح سعيد، أنه رغم ارتفاع سعر الوقود الحيوي مقارنة بوقود الطائرات التقليدي، وعدم توفره بكميات كبيرة في مطارات العالم في الوقت الراهن، فإنه يتميز بانبعاثات أقل بنسبة 80% مقارنة بالوقود العادي للطائرات.

وأردف: «أطالب شركات الوقود الحيوي بتوفيره بشكل أكبر في مطارات العالم وأن يكون سعره مناسبا لجميع شركات الطيران، كجزء من أهداف الوصول إلى صفرية انبعاثات الكربون عام 2050»، متابعا: «اتبعنا في الفترة السابقة عدة إجراءات لمواجهة التغيرات المناخية وفقا للإجراءات العالمية، بداية من تخفيف الأوزان والتحول للتخلص من البلاستيك أحادي الاستخدام على الطائرات، وتسيير 4 رحلات يوميا إلى أوروبا بخدمات صديقة للبيئة تصل إلى 80 بالمئة، إضافة لإجراءات فنية أخرى».