لم تتمكن من تحصيل أموالها.. طيران الإمارات تعلق الرحلات إلى نيجيريا للمرة الثانية خلال 3 أشهر


الجمعة 04 نوفمبر 2022 | 01:03 صباحاً
طيران الإمارات
طيران الإمارات
وكالات

أوقفت شركة طيران الإمارات رحلاتها إلى نيجيريا للمرة الثانية منذ شهر سبتمبر الماضي بسبب عدم تمكنها من تحصيل أموال مستحقة لها لدى نيجيريا.

ووفقا لتقرير نشرته وكالة «رويترز»، الخميس، تواجه نيجيريا نقصا شديدا في الدولار يدفع مواطنيها والشركات العاملة بها لمحاولة الحصول على العملة الأميركية من السوق السوداء، حيث تشهد عملة النيرة النيجيرية تدهورا سريعا في قيمتها.

وكشف التقرير أن متحدثا باسم شركة الطيران الإماراتية قال إنها حضرت اجتماعات عديدة مع حكومة نيجيريا واقترحت وسائل لتسوية الأموال المستحقة المتراكمة، وقال المتحدث باسم الشركة في بيان إن هذه المقترحات تشمل دفع 80% على الأقل من الأموال المحتجزة حتى نهاية أكتوبر 2022، علاوة على وضع آلية مضمونة لتجنب عرقلة وتراكم المستحقات وتأخيرها مستقبلا.

وأردف البيان أن شركة طيران الإمارات، تحت هذه الظروف الاستثنائية، لم يعد أمامها خيار سوى تعليق الرحلات الجوية من وإلى نيجيريا اعتبارا من 29 أكتوبر 2022 بهدف وقف تكبدها مزيدا من الخسائر.

ولم تعلن شركة الطيران الإماراتية قيمة مستحقاتها لدى نيجيريا، غير أنها سبق وأن استأنفت رحلاتها إلى الدولة الأفريقية في سبتمبر الماضي بعد إفراج البنك المركزي النيجيري عن 265 مليون دولار لصالح شركات الطيران لتسوية مستحقاتها عن بيع التذاكر.

تحصل نيجيريا على نحو 90% من مواردها من العملة الأجنبية من مبيعات النفط، إلا أنها تعاني حاليا في إنتاج الخام بسبب سرقات خطوط الأنابيب ونقص الاستثمار على مدى عدة سنوات.