زيادة أسعار الكهرباء قبل نهاية العام.. الحكومة ترد


الاربعاء 02 نوفمبر 2022 | 06:07 مساءً
فواتير الكهرباء
فواتير الكهرباء
العقارية

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء مساء اليوم الأربعاء، أن الحكومة قررت اليوم في اجتماعها الأسبوعي عدم زيادة أسعار الكهرباء والمرافق الرئيسية خلال هذه المرحلة، لمدة سنة.

زيادة أسعار الكهرباء في 2022

وأوضح رئيس الوزراء أن ذلك يعني أن الدولة ستتحمل عن المواطنين 43 مليار جنيه إضافية، بسبب عدم تطبيق خطة زيادة أسعار الكهرباء، بالإضافة إلى الـ 67 مليار جنيه قيمة حزمة الحماية الاجتماعية الاستثنائية التي تتحملها الدولة.

ولفت رئيس مجلس الوزراء إلى أن أحد قرارات الحزمة الاجتماعية التي وجه بها الرئيس السيسي هو ألا يتم أي زيادة على أسعار الكهرباء والمرافق الرئيسية خلال هذه المرحلة، وبناء عليه تم التوافق على أن الحكومة لن تقوم على مدار العام المالي الجاري بزيادة أسعار الكهرباء.

 إعادة هيكلة تسعير الكهرباء

في السياق ذاته، أوضح رئيس الوزراء أن وزير الكهرباء أعلن في 9 يونيو 2020 خطة إعادة هيكلة تسعير الكهرباء على مدار 5 سنوات، وكانت هذه الخطة موضوعة على أساس سعر صرف الدولار بمتوسط 16 جنيها؛ موضحا أن تسعير الكهرباء مرتبط بسعر الغاز الذي تشتريه وزارة الكهرباء من وزارة البترول، وكذا بالتسعير العالمي، وبالتالي فسعر الكهرباء مرتبط بسعر صرف الدولار، مضيفا: وزير الكهرباء أعلن حينها أنه لو تغير سعر الصرف ستزيد أسعار الكهرباء.

هذا وعقد  الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم بمقر مجلس الوزراء، مؤتمرا صحفيا، بحضور المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية.