وزير البترول: أسطوانة البوتاجاز تُكلف الحكومة أكثر من 220 جنيهًا وتُباع بـ75 جنيهًا


الاربعاء 02 نوفمبر 2022 | 03:14 مساءً
المهندس طارق الملا
المهندس طارق الملا
محمد شوشة

كشف المهندس طارق الملا، وزير البترول، اليوم الأربعاء، أن أسطوانة البوتاجاز تكلف الحكومة أكثر من 220 جنيهًا وتبيعها للمواطن بـ75 جنيهًا.

كشف المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية تثبيت سعر البنزين والسولار لافتًا أنه على الرغم أنه سعره كان سيزيد بنسبة 10%، مراعاة للبعد الإجتماعي، ويجري استيراد نحو 20% من احتياجاتنا للبنزين ونحو 25-30% من السولار، واسطوانة البوتاغاز تكلف الدولة نحو 90 مليون جنيه يومياً بإجمالي 36 مليار جنيه سنوياً.

ويأتي قرار اللجنة الأخير انطلاقًا من التزامها بما تم الإعلان عنه في يوليو 2019 بتطبيق آلية التسعير التلقائي على بعض المنتجات البترولية كما هو متبع في العديد من دول العالم.

حيث تستهدف الآلية تعديل أسعار بيع بعض المنتجات البترولية في السوق المحلية ارتفاعًا وانخفاضًا كل ربع سنة، وفقًا للتطور الذي يحدث لأهم مؤثرين ومحددين لتكلفة إتاحة وبيع المنتجات البترولية في السوق المحلية وهما: السعر العالمي لبرميل خام برنت، وتغير سعر الدولار أمام الجنيه بخلاف الأعباء والتكاليف الأخرى الثابتة.

وبدراسة الظروف الاقتصادية العالمية وتأثيرها على سوق النفط نتيجة تداعيات الحرب الروسية – الأوكرانية التي أدت إلي تذبذب أسعار خام برنت، وكذلك وبعد مراجعة سعر الصرف، قررت اللجنة تثبيت سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة في السوق المحلية