منها شقة وقرض.. 5 تسهيلات متاحة لأصحاب المعاشات


الاثنين 31 أكتوبر 2022 | 11:11 صباحاً
أصحاب المعاشات
أصحاب المعاشات
محمد محمود

يتمتع أصحاب المعاشات في مصر، بالعديد من التسهيلات، منها تسهيلات تتعلق بالمواصلات ونفقات العلاج، وتسهيلات أخلى تتعلق بالبنوك والقروض، إضافة إلى تسهيلات في الحصول على شقق سكنية، سواء تابعة لوزارة الإسكان أو بالتمويل العقاري.

وينتظر أصحاب المعاشات، زيادة استثنائية جديدة، قيمتها 300 جنيه، وتبدأ الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، في صرف الـ 300 جنيه كمنحة دائمة يتم صرفها شهريا دون التقيد بفترة معينة تنتهى بعدها، اعتبارا من غد الثلاثاء، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لدعم أصحاب المعاشات، ويستفيد من هذه المنحة 10.7 مليون مستحق معاش فى مصر، ولأول مرة يتم حدوث زيادة المعاشات لمرتين خلال العام، وتصل الزيادة لـ 600 جنيه للمواطنين الذين يصرفون معاشين.

وتضمن قانون التأمينات الاجتماعية رقم 148 لسنة 2019، الخاص بأصحاب المعاشات، العديد من المزايا التي توفر لهم حياة كريمة، منها زيادات سنوية وخدمات صحية واجتماعية، وحيث وضع القانون بابا خاصًا بالرعاية الاجتماعية لأصحاب المعاشات، ينص على تقديم عدد من الخدمات لأصحاب المعاشات لرعايتهم اجتماعيا.

ونص القانون على تيسيرات خاصة بأصحاب المعاشات، أبرزها تخفيضات في وسائل المواصلات العامة، إذ نصت المادة على تخفيض نسبي في تعريفة المواصلات بالسكك الحديدية، وكذلك وسائل المواصلات العامة المملوكة للدولة داخل المدن، وتخفيض في أسعار دخول النوادي والمتاحف والمعارض ودور السينما والمسارح المملوكة للدولة.

وتوفر الدولة أيضا، تخفيضات في نفقات الإقامة في دور العلاج التابعة للجهاز الإداري للدولة، إلى جانب تخفيض نفقات الرحلات التي ينظمها الجهاز الإداري للدولة أو الهيئات العامة أو المؤسسات العامة أو الوحدات الاقتصادية التابعة لأي منها داخل الجمهورية وخارجها، ويكون التخفيض في جميع الأحوال بما لا يتجاوز (75%) من القيمة الرسمية.

تيسيرات بنكية لأصحاب المعاشات

وتضمن قانون المعاشات وجود تيسيرات بنكية لأصحاب المعاشات، وخاصة التيسيرات التي تمنحها الهيئة العامة لبنك ناصر الاجتماعي والبنوك والجهات الأخرى، وكذلك أولويات في التسهيلات التي يقررها مجلس إدارة شركة مصر للطيران بالنسبة لأجور السفر بطائراتها.

تسهيلات في الحصول على شقق سكنية

وتوفر الدولة لأصحاب المعاشات إمكانية حجز شقق الإسكان، ضمن الطروحات المختلفة، إضافة إلى إمكانية الحصول على شقق خارج وزارة الإسكان ولعل أبرزها الاستفادة من مبادرة التمويل العقاري، بشرط سداد 40% من قيمة الوحدة كدفعة مقدمة، وتحيل المعاش، وألا يتعدى عمر الشخص في نهاية القرض 75 عاماً.  

اقرأ أيضا.. موعد صرف معاشات شهر نوفمبر بالزيادة الجديدة.. تصل لـ 600 جنيه