هل تحقق مبادرة "ابدأ" حلم الـ"100 مليار دولار صادرات"؟


الاحد 30 أكتوبر 2022 | 03:25 مساءً
الصناعة
الصناعة
فاطمة إمام

شهد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس السبت، افتتاح وتدشين مشروعات مبادرة تطوير الصناعة "ابدأ"، على هامش فعاليات الملتقى والمعرض الدولي الأول للصناعة.

وقال السيسي إن الحكومة المصرية مستعدة للشراكة مع المستثمرين بمشروعات مبادرة "ابدأ" بنسب تتراوح بين 30 إلى 50 بالمئة، بهدف تشجيع رجال الصناعة وطمأنتهم والوقوف بجانبهم وتحمل جزء من المخاطرة.

وأكد الرئيس المصري تدخل الدولة الفوري لحل أي عقبات تواجه المستثمرين ورجال الصناعة حال تعرضهم لأي مشكلة، مع بذل كافة الجهود للوصول بعائدات الصادرات المصرية إلى 100 مليار دولار قبل مرور 5 سنوات لتحقيق التنمية بالبلاد.

تهدف مبادرة "ابدأ" لإضافة استثمارات بقطاع الصناعة المصرية بما يقارب 200 مليار جنيه، وتوفير نحو 150 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة خلال السنوات الأربع المقبلة.

وفي أواخر 2021، وجه الرئيس المصري بربط مبادرة "حياة كريمة" بمشروع متكامل للصناعة وتنمية العنصر البشري بما يضمن استدامة المبادرة، ليتم إطلاق مبادرة "ابدأ" للاعتماد على المنتج المحلي وتقليل الواردات، بتعزيز دور القطاع الخاص في توطين العديد من الصناعات الكبرى والمتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمصر.

وتشهد المبادرة تقديم عدد من الحوافز في صورة أراضي بحق الانتفاع وإعفاء من الضرائب لمدة 5 سنوات، بالإضافة إلى تقديم أوجه الدعم اللازم لتقنين الأوضاع للمخالفين وتقديم الدعم الفني والمادي اللازم للمتعثرين.

وتقوم المبادرة على عدة أهداف، تشمل:

* توفير فرص عمل للشباب

* توطين الصناعات الحديثة

* تقليل الفجوة الاستيرادية

ووفق عضوة مبادرة "ابدأ" لتطوير الصناعة، آية حسام الدين، فإنه جرى البدء في تنفيذ 64 مشروعا صناعيا بمختلف القطاعات، بالشراكة مع 33 شركة مصرية، و20 مستثمرا أجنبيا من 12 دولة للعمل على نقل تكنولوجيا التصنيع.

وأوضحت أنه جرى التواصل مع أصحاب المصانع والعاملين بها خلال الفترة الماضية عن طريق فريق الرصد الميداني؛ للتعرف على مشاكلهم والعمل على حلها، وتوفير التدريب المناسب للعاملين، لافتة إلى إجراء 3 آلاف مقابلة مع هذه المصانع.