عاجل| منها رفع أسعار الفائدة.. تعرف على قرارات البنك المركزي المصري


الخميس 27 أكتوبر 2022 | 09:58 صباحاً
البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري
العقارية

أعلن  البنك المركزي المصري صباح  اليوم الخميس عن حزمة من القرارات في بيان عاجل له، والتي جاءت كالتالي:

المركزي المصري يرفع أسعار الفائدة

رفع البنك المركزي المصري معدلات الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس، اليوم الخميس، خلال اجتماع استثنائي، ليصبح سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة 13.25 % و14.25 % على التوالي.

كما رفع المركزي سعر العملية الرئيسية للبنك بواقع 200 نقطة أساس لتصل على 13.75 %، وتم رفع سعر الائتمان والخصم بنفس المقدار، ليصل إلى 13.75 %.

وقال المركزي المصري في بيان إنه من المتوقع أن تؤدي الزيادة في الأسعار العالمية والمحلية إلى ارتفاع معدل التضخم العام عن نظيره المستهدف من قبل المركزي، والبالغ 7 بالمئة في المتوسط خلال الربع الرابع من 2022.

وأكدت لجنة السياسات أن الهدف من رفع الفائدة هو احتواء الضغوط التضخمية الناجمة عن الطلب وارتفاع معدل نمو السيولة المحلية.

المركزي المصري يحرر سعر صرف الجنيه

وأعلن البنك المركزي المصري، تحرير سعر صرف الجنيه المصري في مقابل الدولار بحيث أطلق الحرية للبنوك العاملة في مصر لتحديد سعر الصرف من خلال آلية الإنتربنك للتعامل بين البنوك.   

إلغاء العمل بالاعتمادات المستندية تدريجيًّا

كشف البنك المركزي المصري أنه سيلغي العمل بالاعتمادات المستندية في عمليات تمويل الاستيراد تدريجيًّا حتى تُلغى بشكل كامل في ديسمبر 2022.

وأوضح المركزي المصري، أن ذلك يعد بمثابة حافز لدعم النشاط الاقتصادي على المدى المتوسط، فضلًا عن أن البنك سيعمل على بناء وتطوير سوق المشتقات المالية بهدف تعميق سوق الصرف الأجنبي ورفع مستويات السيولة بالعملة الأجنبية.

وأضاف المركزي أنه من المتوقع أن تؤدي الزيادة في الأسعار العالمية والمحلية إلى ارتفاع معدل التضخم العام عن نظيره المستهدف من قبل البنك المركزي والبالغ 7% (+ 2 نقطة مئوية) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2022.

وتؤكد اللجنة على أن الهدف من رفع أسعار العائد هو احتواء الضغوط التضخمية الناجمة عن جانب الطلب وارتفاع معدل نمو السيولة المحلية والتوقعات التضخمية والآثار الثانوية لصدمات العرض. 

بيان البنك المركزي المصريبيان البنك المركزي المصري