لو كنت مواليد 2007.. اعرف ازاي تستخرج بطاقة الرقم القومى بعد القانون الجديد


الاربعاء 26 أكتوبر 2022 | 08:44 صباحاً
بطاقة الرقم القومي
بطاقة الرقم القومي
العقارية

يمكن لأصحاب مواليد 2007 استخراج بطاقة الرقم القومي، وذلك بعدما وافق مجلس النواب على مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 143 لسنة 1994 فى شأن الأحوال المدنية، ومن المقرر أن يعلن موافقته النهائية على مشروع القانون تمهيدا للتصديق عليه من قبل رئيس الجمهورية للعمل به.

استخراج بطاقة الرقم القومي لمواليد 2007

وتضمن مشروع القانون فى مادته الأولى استبدال عبارة "خمسة عشر عامًا" بعبارة "ستة عشر عامًا" الواردة بالمادة 48 من القانون رقم 143 لسنة 1994 فى شأن الأحوال المدنية، مما يعني أن مواليد 2007 يستيطيعون استخراج البطاقة، أو بمعني آخر كل من أتم 15 عاما.

أما المادة الثانية من مشروع القانون فهى الخاصة بنشر القانون فى الجريدة الرسمية، والعمل به من اليوم التالى لتاريخ نشره، وأكد تقرير اللجنة البرلمانية أن مشروع القانون يهدف إلى النزول بالسن المقررة للحصول على بطاقة تحقيق الشخصية إلى خمسة عشر عامًا بدلًا من ستة عشر عام.

وأكدت اللجنة أن مشروع القانون جاء اتساقًا وترتيبًا لبعض القوانين والتي من أبرزها قانون تنظيم بعض أوضاع التقاضي فى مسائل الأحوال الشخصية، والذى منح أهلية التقاضي فى مسائل الأحوال الشخصية للولاية على النفس لكل مواطن أتم خمس عشرة سنة ميلادية كاملة متمتعًا بقواه العقلية، وكذلك قانون الطفل الذى حظر تشغيل الأطفال قبل بلوغهم خمس عشرة سنة ميلادية كاملة. كما أنه جاء لمواجهة ما أفرزه الواقع العملى من بعض السلبيات فى هذا الشأن، ولحماية حقوق الطفل.