محمد العريان: ليس من الضروري أن نشهد ركودا اقتصاديا في معركة الفيدرالي


الاربعاء 26 أكتوبر 2022 | 04:53 صباحاً
الخبير الاقتصادي محمد العريان
الخبير الاقتصادي محمد العريان
وكالات

قال محمد العريان، الخبير الاقتصادي، إن الركود الاقتصادي في الولايات المتحدة ليس "أمراً محسوماً" بفضل مرونة سوق الائتمان والعمل، بينما وضعت وول ستريت في اعتبارها درجة مرتفعة فعلاً من مخاطر أسعار الفائدة.

في حين يواجه الاحتياطي الفيدرالي تحديا أشد صعوبة من عهد بول فولكر، يوضح كبير المستشارين الاقتصاديين لدى شركة «أليانز Allianz»، أن البنك المركزي للولايات المتحدة قد يتجنب الأزمة الاقتصادية في حملته لمكافحة التضخ، رغم أن تحديات السياسة النقدية تبدو هائلة.

وقال رئيس صندوق "جرامرسي" في برنامج "ذي أوبن" على تلفزيون "بلومبرج" الثلاثاء: "إن خطر وقوع ركود اقتصادي في الولايات المتحدة مرتفع إلى مستوى غير مريح، ولا أعتقد أنه أمر محسوم، ولا أظن أن احتمال وقوعه يبلغ 100%. ونأمل أن الاحتياطي الفيدرالي ما يزال يستطيع أن يجد وسيلة لتجنبه".

يُنسب إلى فولكر فضل السيطرة على التضخم في أوائل ثمانينيات القرن الماضي عن طريق رفع أسعار الفائدة حتى وصلت إلى 20% تقريباً. ويرى العريان أن رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول عليه في هذه المرة أن يدرس الاضطرابات التي يتعرض لها النظام المالي بينما يسعى البنك إلى "استعارة المصداقية" من الاحتياطي الفيدرالي تحت قيادة فولكر حتى يبرر عدم تبنيه سياسة متشددة بنفس القدر عند اتخاذه قراراته.

أضاف العريان أن "المشكلة التي يواجهها باول ولم يضطر فولكر إلى مواجهتها هي معضلة ثلاثية. فكان فولكر يتعامل مع النمو والتضخم. بينما يواجه الرئيس باول فوق ذلك مسألة الاستقرار المالي". فإذا تخلّى الاحتياطي الفيدرالي وتحوّل عن سياسته التقشفية الحالية، "فسيكون ذلك بسبب الحفاظ على الاستقرار المالي. ولن يكون سبب ذلك أنه قرر عدم الاهتمام بالتضخم أكثر من ذلك".