بعد السعودية.. حقيقة ظهور متحور كورونا الجديد XBB في مصر "النسخة الأسوء"


الاثنين 24 أكتوبر 2022 | 08:02 مساءً
متحور كورونا
متحور كورونا
هشام العطيفي

بعد أيام قليلة من إعلان عدة دول اكتشاف متحور فيروس كورونا الجديد XBB لديها، أعلنت المملكة العربية السعودية اليوم الاثنين عن رصد السلسلة الجديدة فى عدد من العينات الإيجابية، لتصبح أول دولة عربية تسجل المتحور.

ظهور متحور XBB في السعودية

وقالت هيئة الصحة العامة في السعودية "وقاية"، اليوم، إنه تم رصد متحور XBB في عدد محدود من العينات الإيجابية، مشيرة إلى أن حالات الإصابة بالأمراض التنفسية والإنفلونزا الموسمية، وكذلك كورونا تنشط مع دخول فصل الشتاء وتختلف شدة ضراوتها من شخص لآخر حسب قوة المناعة.

وأشارت الهيئة السعودية، إلى أنه من المتوقع خلال الفترة المقبلة، ازدياد الإصاباتات، لافتة إلى أن هناك ازديادًا في حالات المراجعة لدى أقسام الطوارئ ومراكز الرعاية العاجلة في أنحاء المملكة.

متحور XBB يحوي 7 طفرات

ويعتبر متحور XBB مزيجًا من متحوري أوميكرون BA.2.10.1 وBA.2.75، كما أنه يشكل تهديدًا جديدًا للصحة العامة العالمية.

ووفقا لما توصل إليه العلماء حتى الآن، فإنه شديد القدرة على المراوغة المناعية، كما أنه يحتوي على 7 طفرات على الأقل الأمر الذي دفع البعض لإطلاق مسمى "المتحور المجنون" على سلسلة XBB، وبالتالي يهرب من الأجسام المضادة المناعية.

هذا ورصدت حالات للمتحور في أكثر من 20 دولة بسبب العدوى بمتحور XBB، حيث يعتقد بأنه قد يكون أكثر قابلية للانتقال من السلالات الأخرى.

أعراض الإصابة بمتحور XBB

- التهاب الحلق

- حمى طفيفة

- آلام العضلات

- القشعريرة

- التعرُّق

- الصداع

- السعال الجاف والمستمر

- ضيق النفَس

- التعب

- انسداد أو سيلان الأنف