هشام عز العرب: الحوكمة أبرز الآليات الواجبة لتعظيم عوائد الشركات المملوكة للدولة


الاثنين 24 أكتوبر 2022 | 05:43 مساءً
هشام عز العرب مستشار محافظ البنك المركزي المصري
هشام عز العرب مستشار محافظ البنك المركزي المصري
فاطمة إمام

أكد هشام عز العرب، مستشار محافظ البنك المركزي المصري، على ضرورة إدارة الشركات المملوكة للدولة بطرق تتضمن حوكمة أكثر لتعظيم عوائدها.

وأوضح عزب العرب خلال كلمته في جلسة “دور صندوق مصر السيادي وفرص المشاركة مع القطاع الخاص” بالمؤتمر الإقتصادي – مصر 2022، أنه يجب إدارة الأصول المملوكة للدولة بذات الطريقة التي يدار بها صندوق مصر السيادي، وذلك من خلال وضع أهداف محددة للقيادات الإدارية بهذه الشركات للعمل.

وأشار إلى أن الدولة تحتاج في الفترة الراهنة لجذب استثمارات جديدة سواء من خلال تدشين مشروعات جديدة أو المساهمة والشراكة في مشروعات ومؤسسات قائمة.

جديراً بالذكر أن الجلسة الثالثة تستعرض دور صندوق مصر السيادي في تعظيم العائد على الأصول المملوكة للدولة وتشجيع الشراكة بين القطاعين العام والخاص بما يدعم النمو الاقتصادي ويسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، بالمشاركة مع هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وأيمن سليمان المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي.

ومن جانبه قال هاني سري الدين رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس الشيوخ ورئيس هيئة سوق المال الأسبق، إن هناك مشكلة رئيسية في الإعلان عن الطروحات خلال التجربة السابقة أدت لفقدها المصداقية مع الوقت وهي استغراق التحضير لوقت ومجهود كبير.

وأوضح خلال كلمته بالجلسة، أن تأجيل الطرح لتغير ظروف السوق دون مراعاة العمل التحضيري والمعايير المحاسبية وهيكل الملكية ومجلس الإدارة يؤدي لفقد الثقة في الطروحات.

وأضاف أن خلق قدر من التنافس عند الطرح قد يساعده استراتيجية الدمج حتى إذا استغرق فترة زمنية طويلة قد تصل إلى 5 سنوات.