جونسون يعلن الانسحاب من سباق رئاسة حزب المحافظين.. وريشي سوناك الأقرب لقيادة بريطانيا


الاثنين 24 أكتوبر 2022 | 01:04 صباحاً
بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني
بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني
وكالات

أعلن رئيس الوزراء البريطاني الأسبق بوريس جونسون انسحابه من سباق زعامة حزب المحافظين.

وكان جونسون، الذي كان يقضي عطلة في منطقة البحر الكاريبي،عندما استقالت ليز تراس من منصب رئاسة الوزراء ولم يدل بأي تصريحات عن عرض لاستعادة منصبه السابق، حصل على دعم العشرات من النواب المحافظين.

قال جونسون في بيان: هذا ببساطة ليس الوقت المناسب، وذلك رغم تأكيده على حصوله على دعم عدد كاف من أعضاء البرلمان للتقدم إلى المرحلة التالية في السباق، لكن سوناك سبقه في عدد المؤيدين.

وأضاف جونسون: كانت هناك فرصة جيدة جداً لأن أفوز في الانتخابات بين أعضاء حزب المحافظين وأن أعود بالفعل إلى داوننج ستريت يوم الجمعة، وواصل: خلال الأيام الماضية، توصلت للأسف إلى استنتاج مفاده أن هذا ببساطة لن يكون الشيء الصحيح الذي ينبغي عمله.

ويمهد انسحاب جونسون من سباق رئاسة الوزراء الطريق لريشي سوناك -وزير الخزانة الأسبق- الذي أعلن رسمياً ترشحه لرئاسة وزراء بريطانيا، وقال سوناك عبر حسابه على Twitter: المملكة المتحدة بلد عظيم، لكننا نواجه أزمة اقتصادية عميقة".

وأوضح: ولهذا أقف لأكون زعيم حزب المحافظين ورئيس وزرائكم المقبل، من جانبه قال السياسي نديم الزهاوي: الواضح أننا يجب أن نلجأ إلى سوناك ليصبح رئيس وزرائنا القادم، فهو موهوب للغاية وسيحظى بأغلبية قوية في حزب المحافظين.