خسائر محافظ مستثمري التجزئة في وول ستريت تصل 44% خلال 10 أشهر


الاحد 23 أكتوبر 2022 | 11:13 مساءً
بورصة وول ستريت
بورصة وول ستريت
وكالات

يتكبد مستثمرو التجزئة في البورصة الأمريكية خسائر كبيرة في العام الجاري، إذ دفعت البعض لتجنب الأسهم الفردية لصالح الصناديق التي تتبع شركات التكنولوجيا الكبيرة في مؤشر Nasdaq.

وانخفضت محافظ مستثمري التجزئة في الولايات المتحدة بنحو 44% بين يناير والثامن عشر من أكتوبر الجاري، وفقا للبيانات التي جمعها بنك JPMorgan Chase ونقلتها صحيفة فاينانشال تايمز.

وتعكس تلك البيانات الضغوطات الحادة التي تواجهها الأسهم مرتفعة القيمة بسبب ارتفاع معدل الفائدة وتدهور التوقعات الاقتصادية، وقال خوسيه توريس، كبير الاقتصاديين في شركة الوساطة IBKR إنه تم تكييف مستثمري التجزئة للاستثمار في فئات النمو، لكن مع تقلص المعروض النقدي، أصبح هناك سيولة قليلة تدفع أسعار الأصول نحو الارتفاع.

ونفذ الاحتياطي الفيدرالي سياسة تشديد نقدي مكثفة في العام الجاري عبر زيادة الفائدة بنحو 75 نقطة أساس في كل من اجتماعاته الثلاثة السابقة وذلك بهدف كبح التضخم، وتسببت إجراءات التشديد النقدي من قبل الاحتياطي الفيدرالي والبنوك المركزية الأخرى في زيادة المخاوف بشأن تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي.

وتراجع مؤشر S&P500 بأكثر من 20% في العام الجاري، كما هبط مؤشر Nasdaq بنحو 33% على مدار الفترة ذاتها، وذكرت شركة Interactive Investor للخدمات الاستثمارية أن عملائها خسروا 12% في المتوسط منذ بداية العام الجاري.

وأشار JPMorgan إلى أن العديد من مستثمري التجزئة باعوا الأسهم من أجل حماية أنفسهم من الآلام المستقبلية، وأوضحت بيانات البنك أن المستثمرين سجلوا في الأسبوع الماضي أطول سلسلة بيعية منذ أن بدأ البنك في قياس السوق في 2016.

ومع ذلك لم يصل حجم البيع إلى المستويات التي شوهدت خلال جائحة كورونا في مارس 2020، إذ أشار المحللون إلى أن المستثمرين يخشون فقدان فرصة انتعاش السوق.