محمد العريان: البنوك المركزية أجبرت على اتخاذ قرارات صارمة ضاعفت الأزمة الاقتصادية


الاحد 23 أكتوبر 2022 | 06:01 مساءً
محمد العريان
محمد العريان
فاطمة إمام

كشف محمد العريان الخبير الاقتصادي العالمي، إن واقعنا المؤلم اليوم فرض علينا العيش في حي محفوف بالتحديات ألا وهو الاقتصاد العالمي، كما يساورنا القلق حيال تقويض هذا الأمر للأسواق المالية حول العالم كما يعاني بنك اليابان من ارتفاع الأسعار، حيث أننا نعاصر اقتصاد عالمي يتسم بحالة من عدم اليقين، فلماذا تفاقمت الأوضاع وأصبحت الاقتصاديات هشة .

وأضاف محمد العريان خلال كلمته على هامش المؤتمر الاقتصادي بحضور الرئيس السيسي، أن النظام العالمي تكيف في الماضي مع البيئة وأسهم لفترات طويلة بمعدلات فائدة صفرية في أمريكا وسالبة في أوروبا وضخ هائل من الأموال، وبالتالي تحمل النظام المالي العالمي الكثير من الديون، وكان يعتقد أن هذا النظام سيستمر لكن التضخم المرتفع غيّر كل هذه الأمور.

وأشار أنه يجب على الدول التكيف مع الأوضاع الاقتصادية الجديدة في ظل انخفاض السيولة في الأسواق العالمية وارتفاع معدلات التضخم مع تشديد السياسات النقدية التي قد تنذر بركود ضخمي حاد في الاقتصاد العالمي.

الدول فقدت قدرتها على النمو

وذكر أن الاقتصاد العالمي يعاني من افتقار في العرض بدلا من الافتقار في الطلب وغيرت العولمة في رغبة الشركات التي فضلت المرونة على الكفاءة، ما يفسر تباطؤ الاقتصاد في الصين وأوروبا والولايات المتحدة ومن ثم يجب على صندوق النقد مراجعة توقعاته للشهر المقبل فالأسو لم يأتي بعد.