الرئيس السيسي: "قلت لوزير الخارجية من 6 سنوات عايزين نخفض العدد والمرتبات.. بصلي وقالي فيه ايه يا فندم"


الاحد 23 أكتوبر 2022 | 01:55 مساءً
الرئيس عبدالفتاح السيسي
الرئيس عبدالفتاح السيسي
محمد شوشة

كشف الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، اليوم الأحد: "قلت لوزير الخارجية من 6 سنوات من فضلك عايزين نخفض العدد وكمان نقلل المرتبات.. بصلي وقالي فيه ايه يا فندم.. قولتله العدد والتكلفة كبيرة رغم أنه ما فيش أزمة وقتها.. بنتكلم عن حوكمة وهيكلة وإعادة تنظيم.. وخفض 30% فقط وخفض مرتبات.. الإصلاح الإداري اللي هيقوم به الجهاز الإداري للدولة ومدى كفاءة هذا الجهاز".

المؤتمر الاقتصادي مصر 2022

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال كلمته في المؤتمر الاقتصادي مصر 2022: "نتائج ومخرجات المؤتمر الاقتصادي مصر 2022 تمثل الدعائم والركائز لمسار الإصلاح.. اللي هتبنوا عليه من المؤتمر ده هل يحقق النجاح من عدمه".

وأضاف رئيس الجمهورية: "أي مسار اقتصادي وأي حلول بتطرح، لازم متخذ القرار والمسئولين يشوفوا البيئة السياسية والاجتماعية والثقافية، تقدر تساعده على أنه يمرر هذا المسار ولا".

نقاشات المؤتمر الاقتصادي مصر 2022

تابع الرئيس السيسي: "ممكن كلنا نقول عن حلول ورجال الاقتصاد يحطوا خرائط قوية ومهمة جدا، طيب هو اللى بيخلي الناس ما تعملش إذا كانت الأمور واضحة بالطريقة دي، وأي حد عاوز يعمل القرارات دي هي مش شجاعة قرار بقدر تكلفة القرار ده، التكلفة أكبر من العائد، بيقول بلاش نعمل الإجراء ده".

وأوضح: "ده السبب في تقدير المسؤولية، بس يا ترى المجتمع والرأي العام والمفكرين والمثقفين هيقبلوا ده؟، والبيئة الدينية والإعلامية كمان؟، وتجربة الإصلاح في 77 كاشفة، ودي كانت قروش بسيطة، والثمن كان أكبر من العائد كبداية طريق إصلاح، مهم واحنا بنتكلم في المسار الاقتصادي، لازم تحكمه عوامل اتخاذ القرار، دي فلسفة الحكم والمسئولية، واحنا قاعدين في مكاني وبتكلم، كلامي لا يأخذ ولا يرد غير موقع المسؤولية".

وكشف الرئيس عبدالفتاح السيسي: "وفي 2015 شيلنا دعم جزئي عن الوقود، والناس قالت هو الرئيس السيسي بيغامر بشعبيته؟، أنا تقديري إن الرصيد الموجود لابد من استثماره بأكبر شكل للاستثمار والبناء، وقد لا يتواجد مسؤول آخر يقدر يبقى عنده هذا الحجم من الأرصدة والناس تقبل منه".

فعاليات المؤتمر الاقتصادي مصر 2022

انطلقت اليوم، فعّاليات المؤتمر الاقتصادي مصر 2022، تحت عنوان "خارطة طريق لاقتصاد أكثر تنافسية"، والذي يناقش الوضع الاقتصادي في مصر والعالم، بالإضافة إلى فرص دعم الاستثمار، بمشاركة واسعة لنخبة من كبار الاقتصاديين، والمفكرين، والخبراء المتخصصين.

أجندة المؤتمر الاقتصادي مصر 2022

تتضمن أجندة المؤتمر الاقتصادي مصر 2022 العديد من الجلسات على مدار أيامه الثلاثة، وفق ثلاثة مسارات أساسية، حيث يشمل المسار الأول، السياسات الاقتصادية الكلية، فيما يركز المسار الثاني على تمكين القطاع الخاص وتهيئة بيئة الأعمال، ويُخصص الثالث لصياغة خريطة الطريق المستقبلية للقطاعات ذات الأولوية في برنامج عمل الحكومة للفترة المقبلة، وسيشهد هذا المسار انعقاد عدد من الجلسات الزمنية التفاعلية التي تناقش رؤى وأفكار الخبراء حول ماهية السياسات المطلوبة؛ لتحقيق المستهدفات القومية في عدد من القطاعات ذات الأولوية بالنسبة للاقتصاد المصري وطبيعة الإجراءات المطلوبة لتجاوز التحديات القائمة التي تواجه هذه القطاعات.