مدبولي يُشير لمقولة جمال حمدان.. والسيسي: من فضلكم ده كان الإصدار الأول في 1967


الاحد 23 أكتوبر 2022 | 11:03 صباحاً
الرئيس عبدالفتاح السيسي
الرئيس عبدالفتاح السيسي
محمد شوشة

علق الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، اليوم الأحد، على حديث الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء حين أشار إلى كلمة المفكر جمال حمدان في شخصية مصر: "المأساة الحقيقية أن مصر لا تأخذ فى مواجهة الأزمات الجذري الراديكالىي قط.. إنما الحل الوسطى المعتد.. أي المهدئات والمسكنات المؤقتة.. والنتيجة أن الأزمة تفاقم وتتراكم أكثر".

المؤتمر الاقتصادي مصر 2022

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي: "من فضلكم ده كان الإصدار الأول في 1967.. ارجو تتفهموا سنة 67 قبل الحرب.. كانت المسالة كلها من 62 إلى 67 وأزمة اليمن وتدخلنا فيها".

وتحدث الدكتور مصطفى مدبولي، عن الأوضاع الاقتصادية للدولة قبل انعقاد المؤتمر الاقتصادي عام 1982، قائلًا: "ليه تم اختيار المؤتمرين دول.. كل واحد فيهم كان فى ضخم ظروف استثنائية جدا.. عام 1982 الدولة المصرية كانت خارجة بعد حرب أكتوبر وكانت خارجة من اقتصاد مثقل بمشكلات هائلة وتوجهات اقتصادية وسياسة الانفتاح الاقتصادي وأزمات سياسية انتهت باغتيال الرئيس الراحل أنور السادات، وتولى الرئيس الراحل محمد حسني مبارك حكم البلاد".

المؤتمر الاقتصادي مصر 2015

تابع الدكتور مصطفى مدبولي: المؤتمر الاقتصادي 2015 كانت مصر خارجة من أزمات سياسية شديدة العنف في خضم موجة إرهاب لم تشهدها مصر من قبل.. وكانت الدولة المصرية على أولى خطوات الاستقرار السياسي.. وكانت دعوة الرئيس السيسي لمناقشة الاقتصاد المصري وأوضاعه.

وأكد رئيس مجلس الوزراء أن الدولة المصرية، دولة شابة، 60% من شبابها 40 سنة أو أقل.

وشهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، اليوم الأحد، فيلمًا تسجيليًا خلال فعاليات المؤتمر الاقتصادي مصر 2022، استعرض الجهود التي قامت بها الدولة لتحسين أداء الاقتصاد المصري خلال الـ 8 سنوات الماضية.

فعاليات المؤتمر الاقتصادي مصر 2022

يشهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، الآن، فعّاليات «المؤتمر الاقتصادي – مصر 2022»، والذي يأتي تحت عنوان «خارطة طريق لاقتصاد أكثر تنافسية»، بحضور نُخبة من كِبار الاقتصاديين، والمفكرين، والخبراء المتخصصين.

وانطلقت اليوم، فعّاليات «المؤتمر الاقتصادي - مصر 2022»، بعنوان «خارطة طريق لاقتصاد أكثر تنافسية»، والذي يناقش الوضع الاقتصادي في مصر والعالم، بالإضافة إلى فرص دعم الاستثمار، بمشاركة واسعة لنخبة من كبار الاقتصاديين، والمفكرين، والخبراء المتخصصين.

أجندة المؤتمر الاقتصادي مصر 2022

تتضمن أجندة المؤتمر العديد من الجلسات على مدار أيامه الثلاثة، وفق ثلاثة مسارات أساسية؛ حيث يشمل المسار الأول، السياسات الاقتصادية الكلية، فيما يركز المسار الثاني على تمكين القطاع الخاص وتهيئة بيئة الأعمال، ويُخصص الثالث لصياغة خريطة الطريق المستقبلية للقطاعات ذات الأولوية في برنامج عمل الحكومة للفترة المقبلة، وسيشهد هذا المسار انعقاد عدد من الجلسات الزمنية التفاعلية التي تناقش رؤى وأفكار الخبراء حول ماهية السياسات المطلوبة؛ لتحقيق المستهدفات القومية في عدد من القطاعات ذات الأولوية بالنسبة للاقتصاد المصري وطبيعة الإجراءات المطلوبة لتجاوز التحديات القائمة التي تواجه هذه القطاعات.