استخدام الطاحون.. كيف يمكن حساب قيمة الضريبة العقارية ؟


السبت 22 أكتوبر 2022 | 01:15 مساءً
الضرائب العقارية
الضرائب العقارية
العقارية

يتساءل الكثيرون عن المقصود بالضرائب العقارية، خاصة وأن الأمر يلتبس على بعض مشتري الوحدات السكنية وملاكها.

ما المقصود بالضرائب العقارية ؟

وأوضح خبير قانوني، أن المقصود بالضرائب العقارية، هي الضريبة التي يقوم الفرد أو كيان قانوني آخر كشركة بدفع رسوم على الممتلكات التي يملكها.

وأضاف أنها تكون على العقار ويلزم بدفعه مالك هذا العقار، لافتا إلى أن الضريبة في الغالب يتم استنادها على قيمة الممتلكات التي تكون مملوكة.

كيفية حساب قيمة الضريبة العقارية ؟

يمكن حساب قيمة الضرائب العقارية عن طريق استخدام قيمة العقار وهذا يتضمن الأرض والمباني التي توجد عليها، وفي الغالب يعمل المقيمون بالضرائب على تقييم الممتلكات من عام الخمس أعوام ويقومون بفرض الضرائب على المالك.

كما يتم تحديد السعر المناسب للضرائب حسب المعايير التي تقوم سلطة الضرائب بتحديدها، ويقوم المقيمون بذلك على حساب تلك القيمة عن طريق استخدام ضريبة الطاحون وهي ضريبة الأعداد، وتكون قيمة الممتلكات التي يتم تقديرها.

 ويعد المصدر الأساسي للدخل لحكومات المقاطعات والمدن هو الضريبة الملكية وتقدر معدلات الضريبة اللازمة من قبل المجالس والهيئات التشريعية المختلفة التي تجتمع معا.

هذا ويتم عقد عدة جلسات لكي يتم الاستماع للميزانية، لكي يتم تحديد مقدار الأموال التي ينبغي أن يتم تخصيصها، لكي يتم العمل على تقديم الخدمات المختلفة اللازمة بواسطة المجتمع المحلي.

وإضافة إلى ما سبق، يحدث تمويل تلك الخدمات من ضرائب الملكية ومن هذه الخدمات النقل والتعليم والمتنزهات والطوارئ والمكتبات والترفيه.