تدخل في صناعة الطائرات والعربات المصفحة.. معلومات عن "الرمال السوداء"


أبرز المعلومات عن الرمال السوداء والقيمة الاقتصادية لها

الخميس 20 أكتوبر 2022 | 02:04 مساءً
الرمال السوداء
الرمال السوداء
محمد مكاوي

تعتبر الرمال السوداء ثروة اقتصادية واستراتيجية مٌهدرة منذ عقود، وسيتم استغلالها مستقبلًا، وذلك بعد افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي لمجمع مصانع الرمال السوداء بمدينة البرلس بمحافظة كفر الشيخ، أمس الأربعاء.

وتعد الرمال السوداء ذات قيمة قومية كبرى، إذ تحتوي على العديد من المعادن التي تستخدم فى الكثير من الصناعات الدقيقة، ما يفتح الآفاق لاستثمارات جديدة تدعم الاقتصاد الوطني وعملية التنمية الشاملة.

وبلغ المُكوّن المحلي أكثر من 60% من إجمال المشروع، وهو ما يؤكد ضرورة الحفاظ على حق الأجيال المقبلة، ويضفي بُعدًا اقتصاديًا جديدًا لمصر، في ظل وجود 5 مليارات طن من الرمال السوداء الحاملة للمعادن الاقتصادية احتياطي استراتيجي، والتي تنتشر على سواحب البحر المتوسط والبحر الأحمر، بالإضافة إلى مناطق أخرى لم تنتهِ أعمال تقييمها.

الرمال السوداءالرمال السوداء

وفي السطور التالية، تعرض " الجريدة العقارية" أبرز المعلومات عن الرمال السوداء والقيمة الاقتصادية لها:

أهمية الرمال السوداء

تحتوي الرمال السوداء على ثروة كبيرة من المعادن تدخل في 41 صناعة.

تحتوي على بعض المواد الخام التي تدخل في صناعات الحديد.

تضم نسبة صغيرة من المعادن المشعة كالمونازيت واليورانيوم وغيرها.

تدخل الرمال السوداء فى صناعة الإلكترونيات وقضبان السكك الحديدية.

تستخدم في الصناعات الثقيلة والزجاج والكريستال.

تدخل فى المفاعلات النووية لإنتاج الطاقة إذ تحتوي على أكسيد الثوريم.

تساعد فى التقليل من الإشعاع النووي ومخاطر البيئة.

تدخل في صناعة هياكل «السيارات والطائرات» والعربات «المصفحة والحربية».

الرمال السوداءالرمال السوداء

محتويات الرمال السوداء

تحتوي الرمال السوداء على عدد من المعادن المُشعة، منها معدن المونازيت والزركون وبهما نسبة قليلة من العناصر المشعة مثل الثوريوم واليورانيوم، لذلك سميت بالرمال المشعة، أما معدن المونازيت فيوجد به عناصر أرضية نادرة لها أهمية كبيرة في النواحي الإستراتيجية.

الرمال السوداءالرمال السوداء

أنواع الرمال السوداء

هناك نوعان من الرمال السوداء بحسب تركيز المعادن الثقيلة، 

نوعية داكنة اللون غنية بالمعادن الثقيلة من 70 إلى 90%

ونوعية رمادية تحتوى نسبة أقل من المعادن الثقيلة 40%

وأوضحت الدراسات أن أغلب المكونات المعدنية الاقتصادية في رواسب الرمال السوداء المصرية تتركز في الحجم الحبيبي 0.125 ملم ومعظمها بين 0.124 و0.076 ملم، وهذا يعنى سهولة فصلها ميكانيكيا.

وتؤكد الدراسات التي أَجريت على الرمال بمحافظة كفر الشيخ، أنها تحتوى على ما يقرب من 250 مليون طن من الرمال السوداء، ووجود احتياطي آخر يعادل 200 مليار متر مكعب. 

مصنع الرمال السوداءمصنع الرمال السوداء

مصنع الرمال السوداء بمدينة البرلس

الرئيس عبد الفتاح السيسي تفقد مجمع مصانع الشركة المصرية للرمال السوداء بمدينة البرلس بمحافظة كفر الشيخ، برفقة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، وعدد من مسؤولي جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة، وهيئة المواد النووية وبنك الاستثمار.

وأشاد الرئيس السيسي، بمجمع مصانع الشركة المصرية للرمال السوداء، قائلا: «أول مرة نقدم على خطوة في هذا المجال بـ مصر، وربنا يقدرنا ونفتتح مجمعات أخرى كثيرة خلال السنوات القليلة المقبلة».

ولفت الرئيس السيسي، خلال كلمته في افتتاحية مجمع مصانع الشركة المصرية للرمال السوداء، إلى أن افتتاح مثل هذه المشروعات يسهم في تطوير فرص عمل لفئات كثيرة وتحقيق ربح وعوائد جيدة بالعملة الحرة