1.204«التعمير والإسكان» يتوسع بأنشطته المصرفية المتكاملة ويسجـل نمـواً قوياً خـلال النصـف الأول مـن عام 2022


الاربعاء 19 أكتوبر 2022 | 05:38 مساءً
أبرز فروع بنك الإسكان والتعمير
أبرز فروع بنك الإسكان والتعمير
صفاء لويس

تحقيق أعلى نسب من العوائد السنوية على الأصول وحقوق الملكية على مستوى البنوك المصرية

نجاح خطط التطوير في البنك تسرع من معدلات النمو بمختلف القطاعات استطاع بنك التعمير والإسكان أن يحقق أعلى نسب من العوائد السنوية على الأصول وحقوق الملكية على مستوى البنوك المصرية.

 وفي ظل التوسعات الملحوظة للبنك بمختلف الأنشطة المصرفية المتكاملة، حصد بنك التعمير والإسكان علي عدة جوائز منها « البنك التجاري الأسرع نمواً» و «البنك الأسرع نموا في التجزئة المصرفية» و «الأسرع نمواً في إصدار البطاقات» و « البنك التجاري الأسرع نموا في قروض السيارات»، «البنك الأكفأ في تقديم خدمة الموبايل البنكي» و» البنك الأكفأ في تقديم خدمة الإنترنت البنكي».

 كما توسع بفروعه وافتتح فرعاً جديداً بمدينة العلمين الجديدة على أعلى مستوى من التجهيز والتطور، و قد ادي نجاح خطط البنك في النمو والتطوير إلى وصوله لمعدلات غير مسبوقة في مختلف القطاعات.

1.204 مليار جنيه أرباح الستة أشهر المنتهية فى 30 يونيو 2022 بنسبة زيادة20.3 % : 

اعتمد بنك التعمير والإسكان القوائم المالية المستقلة والمجمعة للبنك عن الستة أشهر المنتهية في 30 يونية 2022، وقد أظهرت نتائج الأعمال ارتفاع صافي الأرباح المجمعة للبنك بنسبة زيادة قدرها 30% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق2021، فقد بلغ صافي أرباح الفترة مبلغ 1.303 مليار جنية مقارنة بمبلغ 1.004 مليار جنية، ويأتي ذلك بفضل ارتفاع معدلات نمو أرباح البنك المستقلة من 1.001 مليار جنية إلى 1.204 مليار جنية بنسبة نمو قدرها 20.3%.

وفي هذا السياق أعرب حسن غانم رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك التعمير والإسكان عن فخره بآداء البنك الاستثنائي وتحقيق مؤشرات مالية إيجابيه، والذي يأتي تتويجاً للجهود المبذولة من أجل تطبيق استراتيجية التطوير التي تبناها البنك ليصبح واحداً من أكبر البنوك التجارية المتكاملة في السوق المصرفي المصري، والتي ترتكز على عدة محاور تستهدف التوسع في تقديم المنتجات والخدمات المصرفية، والتطوير في تقديم الخدمات الرقمية، الانتشار الجغرافي وتحسين مستوي الخدمة المقدمة للعملاء.

فقد حقق البنك تقدماً ملحوظاً في ادائه بفضل نجاحه في تطبيق خططه الطموحة للتوسع والنمو، وذلك من خلال تطوير الأنشطة والخدمات المقدمة للأفراد والشركات، وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة مما انعكس إيجابياً على النتائج التي حققها البنك خلال النصف الأول من عام 2022.

كما شهدت محفظة القروض نموًا ملحوظًا حيث ارتفع إجمالي القروض والتسهيلات إلى31.3 مليار جنيه بنسبة نمو قدرها 16.2%، وهذا يؤكد على زيادة ثقة العملاء في قدرة البنك على إدارة أعمالهم واحتياجاتهم المصرفية، فقد ارتفعت محفظة القروض المقدمة للعملاء الشركات بنسبة 20.9% لتصل إلى حوالي 12.7 مليار جنيه. كما ارتفعت محفظة قروض التجزئة بنسبة 13.2% لتصل إلى 18.6 مليار جنيه، مقارنة بنهاية العام المالي 2021. وبلغ معدل القروض إلى الودائع 40% في 30 يونيو 2022.

وعلاوةً على ذلك، شهدت ودائع العملاء ارتفاعا بلغ 78.6 مليار جنيه مصري بمعدل نمو قدره 25% مقارنة بعام 2021 مدفوعا بنمو ودائع الشركات بمبلغ قدره 12.5 مليار جنيه بنسبة نمو 31% مقارنة بعام 2021، وارتفعت ودائع الافراد بمبلغ قدره 3.2 مليار وبنسبة زيادة 14.1% مقارنة بعام 2021، حيث مثلت ودائع العملاء 95.7% من إجمالي الالتزامات بالبنك اعتبارًا من 30 يونيو 2022، مما يضمن استقرار قاعدة التمويل.

ارتفاع صافي الدخل من العائد بنسبة 29.6 % وزيادة نمو الإيرادات التشغيلية بنسبة 16.9 % :

كما اعرب غانم عن اعتزاز الإدارة بقدرة بنك التعمير والإسكان على تحقيق أعلى نسب من العوائد السنوية على الأصول وحقوق الملكية على مستوى البنوك المصرية، بنسب بلغت 2.6٪ و25.4٪، وهو ما يعد شهادة على قوة المركز المالي للبنك.

وأكد غانم على حرص البنك الدائم على تطوير وتقديم منتجات تنافسية تناسب جميع احتياجات وشرائح العملاء، وفي إطار الجهود التي يبذلها البنك للتوسع في قاعدة العملاء، أطلق البنك في الفترة الاخيرة خدمة كبار العملاء «HDB Royal»، والتي تستهدف الأفراد ذوي الملاءة المالية المرتفعة من خلال تقديم خدمات صممت خصيصًا لتلبية احتياجاتهم البنكية.

وأشار غانم إلى أن الأداء القوي الذي حققه البنك خلال النصف الأول من العام الجاري، يؤكد على كفاءة استراتيجية التطوير التي يتبناها البنك بمحاورها الرئيسية، كما يدل على جهود وتفاني فريق العمل في مواصلة البناء في سجل نجاحات البنك، معرباً عن تطلعات الإدارة لمضاعفة جهودها الرامية إلى تعظيم الاستفادة من قوة ومكانة بنك التعمير والإسكان والتوسع في كافة الأنشطة التجارية للبنك، بالإضافة إلى تنمية محفظة التمويلات وتعزيز تواجد البنك في السوق المصري. حيث أن تحقيق الأهداف الاستراتيجية للبنك والاستفادة من مكانته في القطاع المصرفي المصري، سيمكن البنك من تحقيق أهداف النمو المنشودة وترسيخ مكانته باعتباره أحد أبرز البنوك الرائدة في مصر.

ونجح بنك التعمير والإسكان خلال فترة وجيزة تحقيق طفرة كبيرة، وتمكن من تغيير الصورة الذهنية عنه باعتباره بنك يقدم خدمات التمويل العقاري فقط، ليصبح بنك تجاري شامل يقدم مختلف الخدمات والمنتجات المصرفية لكافة شرائح المجتمع، بما يتواكب مع متطلبات السوق المصرفي ومبادئ المنافسة، ومتابعته المستمرة لتطبيق كل ما يستجد في السوق المصرفي العالمي والمحلي.

حيث وضع البنك استراتيجية واضحة يسعى من خلالها بأن يكون في مقدمة البنوك التجارية، والحرص على تقديم خدمات مصرفية متميزة للعملاء في مختلف المجالات مع الاستمرار في تطبيق خطة التطوير والتوسع المستمر تماشيا مع خطط وتوجهات الدولة في مجالات التحول الرقمي والشمول المالي.

ووفقا لاستراتيجية الانتشار الجغرافي وتماشيا مع سياسة البنك المركزي لتعزيز الشمول المالي، يتبنى بنك التعمير والإسكان خطة توسعية لتغطية مختلف محافظات الجمهورية، ليصل عدد الفروع إلى 100 فرع، وزيادة انتشار ماكينات الصراف الآلي لتصل إلى أكثر من 424 ماكينة.

وعلى الرغم من التحديات الاقتصادية التي واجهت الاقتصاد العالمي والمحلي، إلا أن بنك التعمير والإسكان تمكن من الاستمرار في تطبيق خطته التوسعية على المستويين الجغرافي وتطوير الإعمال، حيث ضخ البنك استثمارات كبيرة لتطوير وتحديث البنية التحتية التكنولوجية، مما ساهم في سرعة تنفيذ البنك لخطط التحول الرقمي والانتقال لمرحلة جديدة من تقديم الخدمات الرقمية التنافسية التي عززت من تحسين مستويات وكفاءة الخدمات لتحقيق رضا العملاء.

ويؤمن بنك التعمير والإسكان بالدور الهام للبنوك لدعم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، نظراً لأهميتها في النهوض بالاقتصاد القومي وتحسين مستوى معيشة الأفراد والقضاء على البطالة وإيجاد فرص عمل للأفراد المنتمين للفئات المختلفة، فقد ارتفعت محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بنسبة 7.11% لتصل إلى 4.202 مليار جنية.

يتبنى بنك التعمير والإسكان استراتيجية توسعية في مجال التحول الرقمي والتي تأتي علي رأس قائمة أولوياته، ويأتي ذلك تماشياً مع توجهات الدولة والبنك المركزي المصري لتحقيق رؤية مصر2030، فقد تمكن البنك خلال فترة وجيزة من تحقيق إنجازات واضحة و بخطوات ثابتة نحو التحول الرقمي، ويستهدف البنك الوصول إلى أكبر قاعدة من العملاء لدعم الشمول المالي ونشر ثقافة الدفع الالكتروني وذلك عن طريق تطوير وتحديث بنيته التكنولوجية وتزويدها بأحدث الأنظمة الرقمية من خلال استثمارات متنامية بما يفي بالتحول الرقمي السريع والمتلاحق، تعزيزا لسياسة الدولة والبنك المركزي للتحول إلى مجتمع لا نقدي باعتباره الوسيلة الأكثر أماناً ودقة ومرونة.

بالأضافة إلى توفير منتجات وخدمات مصرفية مبتكرة تلبى احتياجات العملاء الحاليين أو المرتقبين، من خلال طرح منتجات وخدمات ائتمانية وتمويلية جديدة، والتي تتمثل في برامج عديدة لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة والكبيرة، وذلك تماشياً مع توجيهات البنك المركزي وحرصا على تقديم اعلى مستوى من الخدمات الرقمية للتسهيل على عملائنا.

فقد مر بنك التعمير والإسكان بتجربة ناجحة قبل ظهور و انتشار فيروس كورونا، وكانت اول خطوات خطة التحول الرقمي، فكانت من أكبر التحديات التي يواجها البنك تكدس عملاء الإسكان وزيادة أعدادهم في الفروع لسداد الأقساط وحجز الوحدات، فتم وضع وتنفيذ خطة للتحول الرقمي، فكانت أول خطوة هي تأسيس موقع لحجز الوحدات إلكترونياً، ثم إطلاق المحفظة الالكترونية وتضمين خدمة سداد اقساط الوحدات السكنية بين خدماتها ، وتعاقدنا مع مقدمي خدمات الدفع الالكتروني، للتسهيل على العملاء في تسديد أقساطها أونلاين، ولتخفيف العبء علي العاملين بالفروع، لتقديم مستوى خدمة أفضل للعملاء، وفعلا نجحنا في تحويل 90% من مسددي أقساط الإسكان للسداد اونلاين.

واستمرارا لتجربة البنك مع خطة التحول الرقمي، وضع البنك خطط طموحة نحو هذا التحول ومواكبة جهود الدولة وتوجهات المركزي، قام بنك التعمير والإسكان بإطلاق باقة جديدة من الخدمات لتدعيم استراتيجيته المصرفية الرقمية وذلك من خلال خدمة الانترنت والموبايل البنكي HDB NET، والتي تمثل إحدى الركائز الأساسية في التطوير الرقمي وتعزيز مبدأ التعامل مع البنك في أي وقت وأي مكان بفاعلية وأمان تام ، فقد تم اطلاق الإصدار الثاني من الإنترنت و الموبايل البنكي ( HDB Net ) ، ليشمل تفعيل مزيد من الخدمات الرقمية بما يقرب من 50 خدمة من أهمها إمكانية إجراء التحويلات بين الحسابات المحلية خارج البنك، كما تضمنت باقة الخدمات الجديدة إمكانية إدارة البطاقات المختلفة «بطاقات الخصم المباشر, بطاقات الائتمان و البطاقات المدفوعة مقدما « بالإضافة إلي فتح حسابات جديدة ، ربط و كسر الشهادات الادخارية ، سداد اقساط القروض المختلفة وغيرها من الخدمات المتميزة التي يستطيع من خلالها العميل ادارة حساباته البنكية بكل يسر وأمان.

وتتويجا للجهود المتواصلة التي قام بها البنك خلال الفترة الماضية وخاصة في مجال التحول الرقمي، وتقديم خدمات مصرفية إلكترونية، وتنفيذه لاستراتيجية طموحة تؤهله أن يصبح من أكبر البنوك التجارية في مصر، حصد بنك التعمير والإسكان على العديد من الجوائز من مؤسسات عالمية مختلفة مثل «البنك الأكفأ في تقديم خدمة الموبايل البنكي» «Most Reliable Mobile Banking Service Provider Egypt2022» و» الأكفأ في تقديم خدمة الإنترنت البنكي»» Most Reliable Internet Banking Service Provider Egypt2022»، من مؤسسة world Business Outlook العالمية كما حصد جائزتي «البنك التجاري الاسرع نمواً» و البنك الأسرع نمواً في إصدار البطاقات»، من مجلة جلوبال براند العالمية ،, و جائزتي «البنك الأسرع نموا في التجزئة المصرفية» والبنك الأسرع نموا في منح قروض السيارات» من مؤسسة إنترناشيونال بيزنس، حيث تهدف مؤسسات التقييم العالمية إلى تسليط الضوء على الإنجازات المتميزة التي تحققها المؤسسات المالية والاقتصادية في جميع أنحاء العالم .

وإيماناً من بنك التعمير والاسكان بأهمية التوسع في استخدام المدفوعات الإلكترونية والتحول إلى مجتمع لا نقدي، كان البنك من أوائل البنوك التي طرحت خدمة المحفظة الالكترونية « فلوسي فون « مع تقديم مجموعة كبيرة من الخدمات المميزة وتضمين خدمة سداد اقساط الوحدات السكنية بين خدماتها لتقديم مستوى خدمة أفضل للعملاء.

وفي إطار حرص بنك التعمير والإسكان بأهمية التوسع والانتشار الجغرافي وبضرورة التواجد في المدن الجديدة، وتوفير جميع الخدمات المختلفة في هذه المدن لضمان الاستدامة، قام بنك التعمير والإسكان بافتتاح فرع مدينة العلمين الجديدة، ضمن سلسلة فروعه المنتشرة في كافة محافظات الجمهورية، حيث تعد مدينة العلمين الجديدة أحد أهم المشروعات القومية التي أطلقتها الدولة، والتي تستهدف استغلال أراضي الساحل الشمالي للتنمية العمرانية إلى جانب كونها وجهة سياحية طوال العام بما تحتويه من شواطئ ومنتجعات سياحية عالمية، هذا بالإضافة إلى أحدث المشروعات التكنولوجية والعمرانية. ويأتي ذلك كجزء من المشاركة في دعم المشروعات القومية في ظل توجهات الدولة ورؤية مصر2030 للتنمية المستدامة، التي تسهم بشكل كبير في توفير فرص حقيقية لجذب استثمارات للدولة وتوفير فرص العمل.

والجدير بالذكر، إنه قد تم تجهيز فرع مدينة العلمين الجديدة وفقاً لأرقى المستويات الهندسية والإنشائية، وبأحدث التقنيات المصرفية التكنولوجية لتقديم خدمات مصرفية تنافسية وبأعلى درجة من الجودة والكفاءة، ويأتي افتتاح هذا الفرع كخطوة استراتيجية هامة لتعزيز خطة البنك الطموحة نحو التوسع والانتشار الجغرافي بمختلف محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى زيادة انتشار ماكينات الصراف الآلي لتصل إلى أكثر من 424 ماكينة، والتي تضمن الوصول إلى العملاء أينما كانوا مع استقطاب شرائح جديدة، بالإضافة إلى التوسع في المناطق غير المشمولة مصرفياً بالشكل الكافي، مع تعزيز تواجد البنك بالقرب من قاعدة كبيرة من العملاء سواء مواطنين أو مؤسسات وهيئات وشركات عاملة، مع تقديم أفضل مستويات الخدمة المصرفية لهم.

ويحرص بنك التعمير والإسكان على تحقيق التنمية الشاملة في كافة قطاعات المجتمع، من خلال استراتيجية هادفة للمسئولية المجتمعية، حيث إنه من أهم القيم والمبادئ الأساسية لبنك التعمير والإسكان هي السعي ﺟﺎهداً لأن يكون دائما عضو مسئول وﻓﻌﺎل في المجتمع، ويسعى دائماً إلى المساهمة في المبادرات والبرامج ذات أثر ملموس في التنمية المستدامة.

ويأتي قطاعي الصحة والتعليم علي رأس أولويات بنك التعمير والاسكان في انشطة التنمية المستدامة، حيث ساهم البنك في تمويل تشييد وبناء اكاديمية السويدي لدعم التعليم الفني والتدريب المهني بمنطقة السادات الصناعية، بالإضافة إلى دعم جامعة النيل الأهلية وتجهيز المرحلة الثانية لقسم الهندسة الصناعية بالجامعة، إنشاء ورفع كفاءة وتأثيث وتجهيز عدد 20 مدرسة مجتمعية بمحافظة مرسى مطروح بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير ووزارة التربية والتعليم.

كما عزز البنك مجهوداته في خدمة ودعم قطاع الرعاية الصحية، وذلك من خلال إطلاق سلسلة من المبادرات الفعالة، ورعاية ودعم العديد من المستشفيات والمشاركة في بروتوكولات التي تهدف جميعاً إلى خلق تأثير إيجابي ومستدام على هذا القطاع ، وكانت من اهم هذه المبادرات المشاركة في إنشاء المستشفى الجديد لمؤسسة مجدي يعقوب بمدينة السادس من أكتوبر، تمويل إنشاء وتجديد مركز عيادات شامل لخدمة أهالي منطقة بولاق، تمويل تجديد وتطوير شامل لعدد قسمين داخلين بمستشفى أمراض النساء والتوليد قسم الطوارئ القصر العيني، المشاركة في انشاء مستشفى أهل مصر.

كما يمنح بنك التعمير والإسكان أولوية قصوى في جدول أنشطة برنامجه للمسؤولية المجتمعية والتنمية المستدامة لدعم أصحاب الهمم، وذلك تماشيا مع خطة الدولة التي تحرص على دمجهم وتوفير كل الدعم لهم، ويساهم البنك في عدة مبادرات لتوفير الإمكانيات والاحتياجات الخاصة لذوي الهمم سواء كانت تعليمية، صحية أو تيسير للحياة اليومية وذلك من أجل دمجهم في المجتمع، وعلي رأس هذه المبادرات التي شارك فيها البنك هذا العام، بروتوكول التعاون مع وزارة التنمية المحلية ومحافظة القاهرة لإتاحة الأرصفة في منطقة المعادي لتسهيل عليهم. بالإضافة إلى بروتوكول تعاون مع وزارة التربية والتعليم لأنشاء وتطوير غرف مصادر في 30 مدرسة حكومية في عدة محافظة لتقدم الدعم للطلاب من ذوي الهمم.

كما يحرص بنك التعمير والإسكان على دعم الفئات المهمشة مثل الأيتام، وسكان المناطق الأشد فقرا والحدودية، ويعمل على دعمهم بتوفير الاحتياجات الأساسية مثل المسكن، التعليم والصحة وغيرها من الحقوق الأساسية التي تضمن لهم حياة كريمة.

حسن غانمحسن غانم

كما قام بنك التعمير و الإسكان بالمشاركة الفعالة لدعم مبادرة تحول المخابز للعمل بالغاز الطبيعي و كذلك مبادرة إحلال السيارات و ذلك في اطار دعم توجهات الدولة للتوسع في استخدام الغاز الطبيعي كوقود بديل لترشيد الطاقة و الحد من التلوث و الحفاظ علي البيئة مع تحقيق الاستفادة المثلي للموارد الطبيعية.

وفي ضوء إيمان بنك التعمير والإسكان بضرورة تمكين المرأة والمشاركة الدائمة في المبادرات الداعمة لها، نظراً للدور الحيوي الذي تلعبه في دفع عجلة النمو الاقتصادي، والتي تحظى باهتمام كبير في خطة التنمية المستدامة للبنك تماشيا مع خطة الدولة وتوجيهات البنك المركزي، ويحرص البنك على المشاركة في المبادرات التي توفر لهن التدريب والتعليم وتوفير فرص العمل، وإطلاق حسابات وخدمات مصرفية صممت خصيصاً لهن، بالإضافة إلى مشاركته في مبادرات الغارمات لسداد ديونهن.

كما يشارك بنك التعمير والإسكان في رعاية الدورة الرابعة لحاضنة الأعمال الهندسية للمبادرة الوطنية «رواد النيل»، والتي تدعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، بهدف تعزيز الصناعات المستدامة ومواجهة مخاطر تغير المناخ، ودعماً للبحث العلمي والابتكار قام بنك التعمير والإسكان بالمشاركة في مبادرة رواد النيل بتبني عدد من المبتكرين ورواد الأعمال في مجال التشييد، الزراعة والبناء، وتوفير المكان والدعم الفني، التسويقي، القانوني و المالي، بالإضافة إلى إيجاد حلول مبتكرة في مجال التشييد والبناء لتطوير صناعة مواد البناء المحلية، وذلك بهدف الوصول إلى منتجات وحلول مبتكرة مع مراعاه بُعد الاستدامة، وخلق صناعة وطنية تنافسية قادرة على المنافسة في السوق الوطني لتحل محل نظيرتها المستوردة، بالإضافة إلى فتح أسواق جديدة على الصعيد الدولي وخلق فرص عمل.

والجدير بالذكر أن مبادرة رواد النيل قد أُطلقت عام2019، بدعم من البنك المركزي المصري والقطاع المصرفي ويتم تنفيذها من خلال جامعة النيل الأهلية، حيث تعمل المبادرة بشكل وثيق مع مختلف الهيئات الحكومية والمنظمات والجامعات الدولية والمحلية بهدف دعم الشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة في مجالات التنمية المستدامة فيما يخص التصنيع والزراعة والتحول الرقمي، وذلك من خلال تطبيق أدوات الابتكار المختلفة، واستغلال الطاقات الكامنة لدى الشباب المبتكر لدعمهم في إنشاء مشروعات جديدة وتعميق الصناعة المحلية وخلق فرص عمل بما يسهم في زيادة النمو الاقتصادي وتحقيق التنمية المستدامة.

وفي هذا السياق قام بنك التعمير والإسكان بدعم مجموعة من المشروعات والمبتكرات التي حققت عائد ملموس وإيجابي على المجتمع والبيئة، بالإضافة إلى مساهمتها في تعزيز المنتج المحلي وإحلاله محل الواردات.

وهذا من منطلق حرص بنك التعمير والإسكان بأهمية الاستثمار في البنية التكنولوجية وتعزيز التصنيع المحلي والحفاظ على الموارد البيئية من خلال البحث عن مصادر بديلة للطاقة والتمويل الأخضر، والذي يعد من أهم أهداف التنمية المستدامة والتي ترتكز على الاستخدام الأمثل للموارد سواء كانت بشرية أو خامات أو بنيه تحتية أو تكنولوجية، وذلك بهدف خلق فرص عمل، وتعزيز قدرة الاقتصاد الوطني على مواجهة الأزمات.

كما أعرب غانم عن فخره بالمشاركة في الدورة الرابعة من مبادرة رواد النيل والتي أنطلقت بالتزامن مع قرب انعقاد قمة المناخ COP 27 والتي تستضيفها مصر خلال هذا العام لتبادل أفضل الممارسات لمكافحة تغير المناخ وهي القضية التي تشغل اهتمام العالم أجمع حاليا، وأكد على حرص بنك التعمير والإسكان الدائم على المشاركة الفعالة في كافة المبادرات والقضايا التي تؤثر إيجابيًا على المجتمع والأجيال القادمة لتحقيق حياه أفضل.