أوكرانيا تُهدد بحدث كارثي.. وروسيا تبدأ إجلاء المواطنين لمناطق آمنة


الاربعاء 19 أكتوبر 2022 | 11:37 صباحاً
مواطنون روس
مواطنون روس
ميسون أبو الحسن

لاتزال الحرب الروسية الأوكرانية تدفع العالم إلى قنوات صعبة، خاصة بعد تصاعد حدة القصف الأوكراني والروسي في البلدين، واستهداف المدنيين.

وعلى ضوء تهديد أوكراني لروسيا، بقصف سد خيرسون، بدأت روسيا في إجلاء المدنيين من ميناء نهر المدينة، إلى الضفة اليسرى لنهر دنيبر، وإلى مناطق أخرى في روسيا.

خطة إجلاء السُكّان

وقال يفغيني ميلنيكوف رئيس اللجنة التنفيذية الإقليمية لـ«ONF»، إن روسيا تجري الآن إجلاء جزء من سُكان خيرسون إلى أليوشكي، وجزء آخر إلى مدينة في منطقة سكادوفسكي بمنطقة خيرسون، وسينتظر الناس الحافلات على الضفة اليسرى من نهر دنيبر؛ حيث سيتم نقلهم إلى شبه جزيرة القرم وروستوف وإقليم كراسنودار، وإقليم ستافروبول.

وأضاف أن روسيا تستخدم سفن الأسطول النهري للنقل ستستخدم، لنقل سكان خيرسون عبر ضفتي النهر إلى الضفة اليسرى، وهناك سيتم نقلهم بالحافلات إلى شرق البلاد.

رسائل قصيرة لمغادرة المدينة

وبدأ سكان خيرسون بتلقي الرسائل القصيرة لمغادرة المدينة مؤقتًا؛ حيث قالت الرسائل: «السكان الأعزاء.. سيكون هناك قصف على المناطق السكنية من قبل القوات المسلحة الأوكرانية.. وستتواجد الحافلات ابتداءً من الساعة 07:00».

في اليوم السابق، اتخذت سلطات منطقة خيرسون قرارًا، بنقل السكان وإعادة توطينهم؛ وذلك بسبب خطر الأعمال العدائية في المنطقة، وبعد تهديد قوات كييف بقصف محطة كاخوفسكايا الكهرومائية وسدها، ومن المخطط نقل 50-60 ألف شخص إلى الضفة اليسرى لنهر دنيبر.