توجيهات رئاسية.. لمنع تصاعد أزمة الدواجن وتأثيرها على الأمن الغذائي


الثلاثاء 18 أكتوبر 2022 | 06:57 مساءً
السيسي من احتفالية المولد النبوي الشريف
السيسي من احتفالية المولد النبوي الشريف
العقارية

أكد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، على أن هناك توجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي بالاهتمام بالثروة الداجنة باعتبارها صناعة مؤثرة في الأمن الغذائي.

وأشار القصير إلى قرارات رئيس الوزراء خلال اجتماعه أول أمس لبحث الأزمة والتي منها ضرورة التنسيق الدائم بين وزارة الزراعة والبنك المركزي واتحاد الدواجن لمنع تصاعد المشكلة وأن يكون هناك آلية للرقابة على الأسعار تشارك فيها جميع جهات و مؤسسات الدولة، مستطردا أن صناعة الدواجن من الصناعات المهمة وأن ما نشهده حاليا هو جزء من أزمة عالمية نتيجة المتغيرات الجديدة.

اقرأ أيضًا: لتعزيز سبل الخروج من الفقر.. وزارة التضامن تؤكد دمج المحور الاقتصادي والاجتماعي

جاء ذلك خلال كلمته أمام اجتماع لجنة الزراعة والرى اليوم، في مجلس النواب بحضور المستشار علاء فؤاد وزير الشئون النيابية، والمهندس أشرف رشاد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن بمجلس النواب، لمناقشة أزمة نقص أعلاف الدواجن.

وأشار وزير الزراعة إلى أن مشكلة الافراجات كانت نتيجة للتحديات التي يشهدها العالم موضحا أن الدولة تحرص على توفير السلع سواء التموينية والدواء وغيرها والحكومة تسعى لحل الأمور بهدوء والإفراج عن جميع السلع "، مؤكدا أن هناك تنسيقا تاما بين كل أجهزة الدولة وأنها تعمل في إطار منظومة متكاملة وتعاون كبير.

توفير الخامات لمصانع الاعلاف 

وقال وزير الزراعة القصير" ان الدولة تتخذ إجراءات استباقية لمواجهة الأزمات هناك دائما تواصل شبه يومي مع اتحاد الدواجن ومع المنتجين حتى قبل الأزمة الحالية وتحسبا لهذا اليوم، مشيرا إلى تفعيل الزراعة التعاقدية في المحاصيل الاستراتيجية كأحد أهم الإجراءات الاستباقية من أجل توفير الخامات لمصانع الاعلاف والتي من أهمها الذرة والفول الصويا ودوار الشمس وهناك جهود كبيرة بذلت في هذا الإتجاه من أجل تشجيع المزارعين على زراعة هذه المحاصيل وكذلك توفير التقاوى الجيدة .

وأضاف وزير الزراعة:" من ضمن الخطوات التى اتخذتها الحكومة لدعم صناعة الدواجن إعفاء الإضافات الخاصة بالاعلاف من القيمة المضافة، واعتماد 37 منشأة خالية من إنفلونزا الطيور، وبما أن 75% من صناع الدواجن مركزة في صغار المربين والوزارة تعمل على حمايتهم، بالتحول من التربية المفتوحة للتربية المغلقة لدعم صغار المربين.