تمويل بقيمة 566.4 مليون دولار للربط الكهربائي بين السعودية ومصر


الثلاثاء 18 أكتوبر 2022 | 01:39 مساءً
شبكة كهرباء جديدة بمصر
شبكة كهرباء جديدة بمصر
نهال اللهيبي

أتفق بنك ستاندرد تشارترد مع مؤسسة سوميتومو ميتسوي المصرفية، لتقديم تمويل إسلامي مدعم من قبل وكالة ائتمان الصادرات بقيمة 566.4 مليون دولار أمريكي، مقدمة للشركة السعودية للكهرباء من أجل تسهيل مشروع الربط الكهربائي بين السعودية ومصر.

ستضمن وكالة ائتمان الصادرات السويدية (EKN) التمويل لمدة 14 عام، وسيتم تمويلها من مؤسسة ائتمان الصادرات السويدية (SEK)، بالاتفاق مع أحكام الشريعة الاسلامية.

وسيتيح المشروع للمملكة العربية السعودية ومصر بتبادل ما يصل إلى 3000 ميجاوات من الطاقة. ومن المتوقع أن يتم الاتصال بحلول عام 2026 وسيدعم تدفق الطاقة في اتجاهات متعددة ، بين بدر في مصر ، إلى المدينة المنورة عبر تبوك في المملكة العربية السعودية.

كما كان ستاندرد تشارترد من بين المؤسسات المالية الأخرى التي قدمت 3 مليارات دولار أمريكي كجزء من القرض المشترك لمدة خمس سنوات ، مما يدل على التزام ستاندرد تشارترد بالمملكة العربية السعودية ومصر ولعب دور رئيسي في تنميتهما الاقتصادية.

  أقرا ايضاً: https://aleqaria.com.eg/post/details/101540/%D8%A8%D9%86%D9%83-%D9%85%D8%B5%D8%B1-84261

اوضح سونيل كوشال، الرئيس التنفيذي الإقليمي لإفريقيا والشرق الأوسط، ستاندرد تشارترد: "نحن مدفوعون للعب دور حيوي في تطوير الاقتصادات الرئيسية في جميع أنحاء أفريقيا والشرق الأوسط، مع كون كل من المملكة العربية السعودية ومصر سوقين ديناميكيين ومحوريين بالنسبة لنا".

وأضاف، ان  هذا المرفق يمثل استراتيجيتنا في العمل حيث نعمل مع الشركات وشركائنا في تسهيل رأس المال من أجل تكامل أكبر لإحداث تأثير على المجتمعات – المساعدة في دعم نمو توصيل الكهرباء في الخليج العربي وشمال إفريقيا.

وتابع : تتزايد أهمية تجارة الكهرباء عبر الحدود بسرعة، وتستفيد من وفورات الحجم، مما يمنح الدول وصولاً فعالاً ومرنًا وآمنًا وخالي من الكربون إلى الطاقة. نظرًا لقوة شبكتنا العالمية، فإن البنك في وضع فريد يمكنه من العمل كجسر لتسهيل الاستثمارات الداخلية والخارجية من السعودية إلى الأسواق الخارجية والعكس صحيح.