تعرف على شروط إعفاء السيارات المستوردة من غير المالك الأول جمركيًا


الثلاثاء 18 أكتوبر 2022 | 10:25 صباحاً
سيارات
سيارات
محمد محمود

يبحث الكثير من الأشخاص عن شروط إعفاء السيارات المستوردة من غير المالك الأول جمركياً، خاصة بعد موافقة لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب برئاسة الدكتور فخري الفقي، خلال اجتماعها المنعقد أمس الاثنين، على مشروع القانون المُقدم من الحكومة، بشأن منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين في الخارج. 

وينص القانون الجديد على شروط معينة لإعفاء السيارات المستوردة من الجمارك، وهي: 

- يحق للمصري الذي لـه إقامة سارية في الخارج، استيراد سيارة ركوب خاصة واحدة لاستعماله الشخصي معفاة من الضرائب والرسوم التي كان يتعين أداؤها للإفراج عن السيارة بما في ذلك الضريبة على القيمة المضافة وضريبة الجدول، وذلك وفقا للقواعد والأحكام المنصوص عليها في هذا القانون. 

ويقدم القانون هذه التسهيلات مقابل سداد مبلغ نقدي بالعملة الأجنبية، لا يستحق عنه عائد، يحـول من الخارج لصالح وزارة المالية على أحد الحسابات المصرفية التي يحددها القرار المنصوص عليه بالمادة (8) من هذا القانون.

- طبقا للقانون يتم استرداد المبلغ النقدي بعد مرور 5 سنوات من تاريخ السداد بذات القيمة، بالمقابل المحلي للعملة الأجنبية المسدد بها، وبسعر الصرف المعلن وقت الاسترداد.

شروط إعفاء السيارة المستوردة من غير المالك الأول من الجمارك

- يشترط في السيارة التي يتم استيرادها من غير المالك الأول، وفقا لأحكام هذا القانون ألا يزيد عمرها، في تاريخ العمل بأحكامه، على ثلاث سنوات من سنة الصنع.