هادية غالب تتصدر.. أبرز المصريين على قائمة فوربس لأفضل 30 شاب


الاحد 16 أكتوبر 2022 | 01:23 مساءً
هادية غالب
هادية غالب
آيه حرب

تضم قائمة فوربيس الشرق الأوسط لتحت سن الـ30 لعام 2022، 12 من الشباب المصريون، واستحوذوا على غالبية المراكز بالقائمة بما في ذلك رواد أعمال وفنانون ورياضيون تركوا بصماتهم في المنطقة.

وجاءت القائمة تضم العام الحالي 35 شخصًا من 13 جنسية. ويعد الآخرون الأكثر تمثيلاً بـ12 شخصًا ، يليهم 6 من لبنان و 3 لكل من عمان والسعودية. فيما تتوزع ما يؤدي دوره ضمن 8 دول في الشرق الأوسط ، إذًا 12 منهم في مصر ، يليهم 10 في الإمارات ، و 5 في لبنان ، و 3 في السعودية. في حين بلغ متوسط ​​أعمار جميع المتأهلين ، نحو 27 عام.

أبرز 5 مصريين على قائمة فوربس لأفضل 30 شاب

وتصدرت المصممة المصرية «هادية غالب» التي اشتهرت في الآونة الأخيرة على جميع الأوساط بالبوركيني الذي ارتدته الفنانة «هبة مجدي» وأثار الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

هادية البالغة من العمر 29 عامًا فقط هي إحدى الشخصيات المؤثرة في مجال التسويق والفعاليات والعلامات التجارية، و هي أيضًا المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Ghaleb Production House، وهي وكالة علاقات عامة رقمية تعمل مع أكثر من 100 علامة تجارية دولية ومحلية على استراتيجيات الاتصال والتسويق في الشرق الأوسط.

كما شارك «إبراهيم محمد» في تأسيس Homzmart في عام 2019 حيث تم تصميم السوق عبر الإنترنت للأثاث والسلع المنزلية للاستفادة من فجوة الرقمنة في هذا القطاع، في غضون 3 سنوات، وحصلت شركته على تمويل بأكثر من 40 مليون دولار من مستثمري، بما في ذلك MSA Capital و Nuwa Capital وRise Capital وImpact46 و EQ2 Ventures وOutliers Ventures.

كما أسس الغندور وحسام محتوى El-Da7ee7 في عام 2014، وهو أحد أكثر عروض YouTube التعليمية الترفيهية شهرة في الشرق الأوسط، اعتبارًا من سبتمبر 2022، حصل العرض على أكثر من 1.5 مليار مشاهدة، ويتم تقديمه حاليًا أيضًا على قناة متحف المستقبل على اليوتيوب، ويعتبر حسام هو أيضًا المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة الإنتاج التي تنتج برنامج الدحيح والبوست أوفيس.

كما شارك «موسى سالم» سالم في تأسيس شركة Colibri Care في عام 2020، وهي مطور ومصنع للأجهزة الطبية القائمة على بروتوكول الإنترنت في الشرق الأوسط.

لقد عمل على تقديم مجموعة من المنتجات المرقئة، والتي لا تساعد فقط في السيطرة على النزيف في العمليات الجراحية وحوادث النزيف الشديد، ولكنها أيضًا تحدث ثورة في الممارسات الطبية الأخرى، مثل خلع الأسنان. 

وكما أسس عبد المنعم والجاويش iSchool في عام 2018، والتي تمكن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 18 عامًا من تعلم البرمجة، وتقدم الشركة الناشئة دروسًا في البرمجة الحية في الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات وتطوير الألعاب والواقع الافتراضي والمعزز، واليوم، لديها أكثر من 9000 خريج في 10 دول، وفي السنوات الثماني الماضية، ساهم الجاويش في إطلاق العديد من المبادرات التعليمية ومسابقات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات الدولية في مصر، مما ساعد أكثر من 57600 طالب على البدء في التعرف على أحدث التقنيات.

كما ساعد أيضًا في إنشاء شبكة للآباء، بمشاركة 270 ألفًا في ورش العمل الشهرية.

والجدير بالذكر، أن فوربس الشرق الأوسط عملت على اكتشاف المواهب الشابة الواعدة في المنطقة ، وتقييم أكثر من 400 ترشيح ضمن جولتين ، لإكما أسس عبد المنعم والجاويش في iSchool في عام 2018، والتي تمكن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 18 عامًا من تعلم البرمجة.