نائبة وزير الاتصالات: نعمل على بناء المواطن المصري رقميًا


الاثنين 10 أكتوبر 2022 | 04:15 مساءً
غادة لبيب نائب وزير الاتصالات
غادة لبيب نائب وزير الاتصالات
ميسون أبو الحسن - فاطمة إمام

قالت المهندسة غادة لبيب نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتطوير المؤسسي، إن الدستور المصري نظّم قطاع تكنولوجيا المعلومات، خاصة المادة 25 منه، والتي تختص بمحو الأمية الرقمية، والتي تعتبرها أهم وأصعب من الأمية البدائية.

وأضافت خلال مشاركتها في فعّاليات الدورة الأولى من مؤتمر CEO Women، أن مجلس النواب أقر قوانين وسياسات تضمن تنظيم قطاع تكنولوجيا المعلومات في مصر، وذلك في ظل قيادة سياسية حكيمة أطلقت الاستراتيجية الوطنية للتكنولوجيا المالية.

وأكدت «لبيب» أن الأمم المتحدة أطلقت 17 هدف للتنمية المُستدامة في 2015، ومن ثم أطلقت مصر رؤيتها لتنمية التكنولوجيا 2030 في 2016، وأطلقت أيضًا منصة مصر الرقمية، وبوابة ديجيتال إيجبت، والتي حققت نجاحًا غير مسبوقًا، والمجلس القومي للمدفوعات المالية، وغير ذلك.

وتابع: «سجّلت منصة مصر الرقمية 156 خدمة End to End للمواطنين، ورصدنا 5.5 مليون مواطن تم تسجيلهم على موقع ديجيتال إيجيبت، و22 مليون معاملة من تجديد تراخيص أو توثيق».

وأوضحت «لبيب» أن كل جهود الوزارة في هذا الشأن، جاءت بالتعاون مع 9 وزارات في مجال التحول الرقمي، وبالفعل نجحت في تحقيق التنمية التكنولوجية المُستهدفة، بالإضافة إلى تطوير الشباك والموظفين العاملين على تقديم الخدمات للمواطنين، وهو ما يحقق الحوكمة الحقيقية.

ولفتت نائب وزير الاتصالات إلى المحور الثاني الذي تعمل عليه الوزارة، وهو تنمية الإنسان المصري، ومن هذا المنطلق تعمل الوزارة على بناء المواطن المصري رقميًا، وتبني الإبداع التكنولوجي، ودعم الشركات التكنولوجية والمالية، الصغيرة والمتوسطة، والتعاون معهم في المجلس القومي للمدفوعات، بالإضافة إلى إطلاق مبادرات من أجل الشمول المالي، والذي يُعتبر جزءًا من الشمول الرقمي.

وانطلقت فعّاليات الدورة الأولى من مؤتمر CEO Women، اليوم، تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي؛ بهدف «دعم المرأة وتمكينها والارتقاء بقدراتها».

يشارك في مؤتمر CEO Women عدد من القيادات الحكومية، والقيادات النسائية التنفيذية، على رأسهم الدكتورة منى مراد، المؤسس والرئيس التنفيذي للمؤتمر، ومايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة، وكرستين عرب ممثل هيئة الأمم المتحدة للمرأة في مصر، الدكتورة فاديا كيوان المدير العام لمنظمة المرأة العربية، وغيرهن.

ويهدف المؤتمر إلى تعزيز مكانة المرأة في القطاعات الاقتصادية والاستثمارية المختلفة، والاحتفاء بالنماذج الناجحة من السيدات والمديرات التنفيذيات اللواتي حققن نجاحات على المستوى المحلي والإقليمي، بالإضافة إلى تنمية وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين سيدات الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، وتعزيز دور المرأة العربية في اتخاذ القرارات وإدارة المؤسسات الاقتصادية.

وتشمل فعاليات المؤتمر مجموعة من الجلسات النقاشية التي تتناول موضوعات عدة حول المرأة المصرية والعربية، ودورها في مختلف المجالات، في إطار الجهود الرامية لتمكين المرأة الاقتصادي في المنطقة العربية.

وتٌسلّط الجلسات الضوء على فرص المرأة في قطاعات مختلفة، كالقطاع المصرفي، وقطاع الاتصالات، في جلسة بعنوان تعزيز الفرص الاستثمارية في القطاعي المصرفي وتكنولوجيا المعلومات، وجلسة بعنوان القيادة التنفيذية للمرأة في القطاع الخاص نحو تنافسية عالمية.