وزراء بريطانيون يوجهون اللوم إلى بنك إنجلترا بشأن ارتفاع فوائد الرهن العقاري


الاثنين 10 أكتوبر 2022 | 01:53 صباحاً
بنك إنجلترا
بنك إنجلترا
وكالات

ألقى وزراء في الحكومة البريطانية باللوم على بنك إنجلترا بسبب ارتفاع فوائد الرهن العقاري، في إشارة إلى استمرار التوتر في العلاقة بين الجانبين، وذكرت صحيفة "تلجراف" البريطانية، أن شخصيات حكومية رفيعة المستوى اتهمت سرا البنك المركزي بالفشل في معالجة التضخم بالسرعة الكافية، والذي بلغ حاليا حوالي 9.9%.

وتجاوز متوسط سعر الفائدة على الرهن العقاري، ذو المعدل الثابت، لمدة عامين، 6 بالمئة لأول مرة منذ عام 2008، وذكرت الصحيفة الإنجليزية أن أحد الوزراء في الحكومة قال إن "بنك إنجلترا لم يعالج أسعار الفائدة كما ينبغي"، وفقا لـ «سكاي نيوز».

واشتكى وزير ثانٍ في مجلس الوزراء من أن "بنك إنجلترا كان متأخرا" في زيادة أسعار الفائدة، على عكس الارتفاعات السريعة التي شهدتها دول أخرى مثل الولايات المتحدة لكبح التضخم.

يذكر أن بنك إنجلترا، سبق أمريكا في رفع الفائدة، بداية من ديسمبر الماضي، لكن خطواته كانت أبطأ من نظيره في الولايات المتحدة، وخلال الشهر الماضي رفع بنك إنجلترا، أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 50 نقطة أساس للمرة الثانية بهذا المقدار على التوالي، لتصل إلى 2.25%.

هذه السلسلة من الارتفاعات في أسعار الفائدة لم تشهدها بريطانيا، منذ الأربعاء الأسود قبل 30 عاما، إذ تعتبر الزيادة الأخيرة اليوم، هي السابعة على التوالي منذ ديسمبر الماضي، وكان المركزي الإنجليزي رفع الفائدة في أغسطس الماضي بمقدار 50 نقطة أساس، وهي أعلى وتيرة منذ 27 عاما.