قرار مفاجئ من الحكومة بشأن بطاقة الرقم القومي


5 حالات تعرضك لدفع غرامة مالية عند استخراج أو تجديد بطاقة الرقم القومي

الاحد 09 أكتوبر 2022 | 06:09 مساءً
بطاقة الرقم القومي
بطاقة الرقم القومي
العقارية

تواصل وزارة الداخلية، تحذيرها للمواطنين أصحاب بطاقات الرقم القومي المخالفة، بضرورة التوجه إلى قسم الشرطة التابع لهم والعمل على تحديث أو تجديد بطاقة الرقم القومي حتى لا يتعرضون للعقوبة.

بطاقة الرقم القومي

حيث أعلنت وزارة الداخلية، عن وجود 5 غرامات مالية، تدفع عند تأخير المواطن عن تجديد بطاقة الرقم القومي أو استخراجها في الوقت المحدد لها.

5 غرامات علي المتأخرين عن تجديد بطاقة الرقم القومي

وفي السطور التالية نرصد لكم الحالات التي يتم فيها دفع غرامة مالية عند استخراج أو تجديد بطاقة الرقم القومي:

- غرامة تأخير استخراج البطاقة: أعلن مجلس الوزراء عن تعديل سن استخراج بطاقة الرقم القومي ليصبح 15 عاما بدلا من 16 عاما، مع منح مهلة لاستخراجها 6 أشهر فقط، وفي حال التأخر عن المهلة المحدده يتم دفع غرامة مالية قيمتها 100 جنيه.

- التعامل ببطاقة رقم قومي منتهية في الجهات الرسمية: في حال تعامل المواطن بإحدى الجهات الرسمية ببطاقة رقم قومي منتهية، يتم دفع غرامة مالية قيمتها 100 جنيه.

- عدم تحديث البيانات: عند تغيير أي من البيانات الخاصة بالمواطن، سواء كان محل إقامته أو حالته الاجتماعية أو الوظيفة، ولن يتم تحديث البطاقة بالبيانات الجديدة خلال 3 أشهر، يتم دفع غرامة مالية قيمتها 50 جنيها.

عدم تجديد البطاقة

- عدم تجديد بطاقة الرقم القومي بعد انتهائها: في حال عدم تغيير المواطن لبطاقة الرقم القومي وتجديدها بعد انتهائها، يتم دفع غرامة مالية قيمتها 50 جنيها.

- التأخر عن استخراج بدل فاقد للبطاقة: في حالة التأخر عن استخراج بدل الفاقد للبطاقة عند فقدانها خلال مدة لا تتجاوز الأسبوعين، يتم فرض غرامة مالية قيمتها 50 جنيها على المواطن.

وأعلن مجلس الوزراء في وقت سابق من العام الحالي، تعديل سن استخراج بطاقة الرقم القومي لأول مرة ليصبح بداية من 15 عاما بدلا من 16، مع فرض عقوبة على المواطن حال تأخره في استخراج البطاقة.