فتش كويس في موبايلك.. مليون مستخدم "فيسبوك" عرضة للاختراق بسبب هذه التطبيقات


الاحد 09 أكتوبر 2022 | 12:44 مساءً
ميتا
ميتا
العقارية

أعلنت شركة ميتا، أن مليون مستخدم لتطبيق "فيسبوك" هم عرضة للاختراق، بسبب تنزيل أو استخدام تطبيقات هاتفية بريئة ظاهريًا لكنها مصممة لسرقة كلمات مرور الحسابات.

من جهته، قال ديفيد أجرانوفيتش، مدير فرق الأمن السيبراني في "ميتا": نحن بصدد إخبار مليون شخص بأنهم قد يكونون تعرضوا لهذه التطبيقات، لكن هذا لا يعني بالضرورة أن حساباتهم اخُترقت.

فيما رصدت الشركة، منذ بداية السنة، أكثر من 400 تطبيق ضار متاح على الهواتف الذكية التي تعمل بنظامي التشغيل "آي أو إس" من آبل، و"أندرويد" من جوجل، موضحة أن هذه التطبيقات كانت موجودة على متجري جوجل وآبل للتطبيقات على أنها أدوات لتحرير الصور وألعاب وشبكات افتراضية خاصة (VPN) وخدمات أخرى، وبمجرد تنزيلها وتثبيتها على الهاتف، تطلب هذه التطبيقات المفخخة من المستخدمين إدخال البيانات التعريفية لحساباتهم على فيسبوك من أجل استخدام ميزات معينة.

وأوضح مدير فرق الأمن السيبراني في "ميتا" أن هذه التطبيقات تحاول حض المستخدمين على الإفصاح عن معلوماتهم السرية، بهدف تمكين المتسللين من دخول حساباتهم، مؤرجحًا أن يكون هدف مبتكري هذه التطبيقات سرقة كلمات مرور أخرى، وليس فقط تلك المتعلقة بملفات تعريف "فيسبوك".

وأكدت الشركة أنها أطلعت آبل وجوجل على النتائج التي توصلت إليها.

وقالت جوجل إنها حذفت من متجرها معظم التطبيقات التي أبلغتها عنها شركة "ميتا".

وبحسب وكالة فرانس برس، فإن 45 فقط من التطبيقات الـ 400 تعمل بنظام "آي أو إس"، وأن أبل حذفتها من متجر التطبيقات.