مى عبد الحميد: طرح 100 ألف وحدة سكنية أبريل المقبل


الاحد 26 يناير 2020 | 02:00 صباحاً
اشرف العمدة

أكدت الدكتورة مى عبد الحميد رئيس صندوق الإسكان الاجتماعى أنه سيتم طرح نحو 100 ألف وحدة سكنية ضمن مشروع الإسكان الاجتماعى بجميع المدن الجديدة أبريل المقبل، لافتة إلى أن الدعم المقدم من وزارة المالية يبلغ حتى الآن نحو 77 مليار جنيه تقدم لمدة 20 عامًا، على أن يصل هذا الدعم بمنتصف 2020 نحو 100 مليار جنيه، وذلك بعد أن يتم طرح الإعلان المقبل.

وأضافت فى تصريحات خاصة لـ «العقارية» أنه سيتم الانتهاء من تسليم ما تبقى من وحدات بالإعلانين الثامن والتاسع بحلول يونيو المقبل، وتصل هذه الوحدات قرابة 50 ألف وحدة سكنية، كما يتم حاليًا إنهاء إجراءات الاستعلام لكل من فى الإعلانين، تتضمن الانتهاء من إجراءات الاستعلام الخاصة بـ 10 آلاف متقدم بمدينة السادس من أكتوبر، كما سيجرى استكمال الاستعلام على نحو 12 ألف متقدم، ونحو 13 ألف متقدم بمدينة بدر خلال المرحلة القليلة المقبلة، ليصل إجمالى الأفراد غير المستعلم عنهم نحو 25 ألف متقدم.

وأشارت إلى أنه سيتم بدء إجراءات الاستعلام للمتقدمين على الإعلان العاشر بنهاية العام الجارى، على أن يتم البدء فى تسليم الوحدات بنهاية 2021، حيث قدم ما يقرب من 11840 مواطنًا على وحدات الإعلان الحادى عشر، فبلغ إجمالى من سددوا مقدمات الحجز نحو 11840 متقدمًا، كما تم تخصيص 2610 وحدات لهم حتى الآن، ويجرى حاليًا إنهاء إجراءات التخصيص، حيث تم تسليم نحو 784 متقدمًا وحدات ضمن الإعلان.

وأوضحت أنه سيتم بدء إجراءات الاستعلام للحاجزين بالإعلان الثانى عشر بنهاية الشهر المقبل، حيث بلغ إجمالى المتقدمين أكثر من عدد الوحدات بنحو 22 مدينة، ويقوم الصندوق خلال أيام ترتيب الأولويات بتلك المدن وبدء فرز الطلبات المقدمة، مشيرة إلى أن هناك وحدات سيتم طرحها بمدينتى بئر العبد وشرق بورسعيد بنهاية 2020.

وتابعت: يتم حاليًا الانتهاء من تنفيذ نحو 700 ألف وحدة سكنية بمشروع الإسكان الاجتماعى بالمدن الجديدة، حيث تم تخصيص نحو 288 ألف عميل حتى الآن، كما بلغ إجمالى الدعم المقدم من الصندوق للمستحقين نحو 4.5 مليار جنيه، مؤكدة أن الصندوق يستهدف تسليم 100 ألف وحدة بنهاية 2020، ليصل إجمالى المستفيدين من المشروع نحو 400 ألف عميل.

وقالت إن إجمالى التمويلات الممنوحة من البنوك للأفراد بلغ 28.2 مليار جنيه حتى الآن، كما تم إسناد صيانة 156 ألف وحدة ضمن المشروع لشركة الصيانة التابعة لوزارة الإسكان بعدد من المدن الجديدة، لافتة إلى أن الصندوق انتهى من بيع مجموعة من المحال التجارية بالمحافظات، وذلك من أجل توفير المستلزمات اليومية للأسر الحاصلة على وحدات، وهو ما يوفر فرص عمل بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

وفيما يتعلق بتغيير الأدوار، أوضحت رئيس صندوق الإسكان الاجتماعى أن العميل يمكنه تغيير الدور من خلال تقديم رغبة من خلال الموقع الإلكترونى للصندوق، وذلك بعد أن يقدم ما يفيد بسداد رسوم تغيير الوحدة عن طريق إيصال من أقرب بريد له وتقديمها على موقع الصندوق، مشيرة إلى أن إجمالى المتقدمين لتغيير الوحدة السكنية حتى الآن نحو 145 شخصًا من دور لآخر، ونحو 1886 شخصًا تقدموا للتحويل من مشروع لآخر.

وأوضحت أنه سيتم التعامل مع الطلبات الخاصة بتغيير الوحدات من مشروع لآخر وفقًا للشروط الجديدة، حيث تم فتح باب التحويل ببعض الأماكن لمدة شهرين، لافتة إلى أنه تم تخصيص نحو 309 آلاف وحدة حتى الآن منذ انطلاق المشروع، كما يقوم نحو 20 ألف عميل بإنهاء أوراق التخصيص بالبنوك، مشددة على التأكد من جودة تشطيب الوحدة قبل استلامها مع التأكد من اكتمال مرافقها.

وتابعت: الصندوق قام بتحويل نحو 443 ألف عميل ينطبق عليه شروط الإسكان الاجتماعى إلى البنوك وجهات التمويل، كما أن متابعة يومية وشهرية على الأعمال التى يقوم بها الصندوق، حيث قام الصندوق خلال الـ 15 يومًا الماضية من تخصيص 2358 وحدة، مؤكدة أن الصندوق يستهدف تخصيص 10 آلاف وحدة شهريًا.

وفيما يتعلق بالإعلان العاشر فقد بلغ إجمالى ما استعاد مقدمات الحجز قرابة الـ 25 ألف متقدم، بالإضافة إلى 612 متقدمًا بالإعلان الحر، موضحة أنه سيتم طرح مرحلة جديدة من الإسكان الحر خلال المرحلة المقبلة بمساحات تتراوح بين 90 حتى 120 مترًا مربعًا بعدد من المواقع.

وأكدت أن هناك زيادة سعرية فى أسعار الوحدات بمقدار 10 % سنويًا، حيث بلغ سعر الوحدة خلال الإعلان الثانى عشر 247 ألف جنيه، ومن المتوقع أن يصل سعر الوحدة خلال الإعلان الجديد ما بين 260 إلى 270 ألف جنيه، مشيرة إلى أنه تم عرض مبادرة شعبة الاستثمار العقارى على مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لتحديد توقيت البدء فى تنفيذها.

وصرحت بأن مجلس إدارة الصندوق وافق على مبادرة شعبة الاستثمار العقارى والتى تتضمن 30 % للإسكان الاجتماعى و70 % من المساحة للإسكان الحر، ومن المتوقع أن يتم البدء فى تنفيذ 10 آلاف وحدة سكنية كمرحلة أولى بعدد من المدن الجديدة أبرزها السادس من أكتوبر وبدر والعبور وبعض مدن الصعيد، على أن تشمل المرحلة الثانية قرابة الـ 30 ألف وحدة، لافتة إلى أن الشروط الخاصة بدخول المطورين فى تنفيذ هذه المبادرة تتضمن الانتهاء من تسليم الوحدات خلال 36 شهرًا بحد أقصى، على أن يقوم المطور بطرحها بسعر يتراوح بين 350 حتى 450 ألف جنيه للوحدة بمساحة لا تقل عن 90 مترًا مربعًا كاملة التشطيب.

وقالت إنه بالنسبة لدور الصندوق، فيقوم بعملية التنسيق وتحويل الملفات الخاصة بالعملاء إلى جهات التمويل المختلفة بعد فرزها، كما أن الوحدات التى سيتم طرحها لا تمتلك حصة بالأرض، موضحة أن المطور سيحصل على 100 فدان كمساحة مبدئية، كما يحق له تحصيل أقساط بنسبة لا تزيد على 40 % من إجمالى سعر الوحدة، ويقوم الصندوق بتقديم الدعم وإتاحة التمويل المتبقى من مصادر التمويل المختلفة المتعاونة مع الصندوق، كما سيتم فتح باب التقديم للمشاركة فى تنفيذ المبادرة من المطورين، على أن يتم المفاضلة بينهما وفقًا لأفضل سعر لوحدات الإسكان الاجتماعى.

وأكدت أن هناك عددًا من المطورين يتفاوضون مع الصندوق خلال المرحلة الحالية لبدء طرح وحدات مشروعاتهم ضمن آلية الصندوق، وتقوم حاليًا شركة واحة مصر الحجاز بطرح وحدات بالعاشر من رمضان بمساحة 63 مترًا مربعًا بسعر 270 ألف جنيه وتشمل حصة بالأرض، كما قامت شركة مدينة نصر بإرسال 922 ملفًا لدراستها لتحويلها لجهات التمويل.