«النقل» تبدأ أولى تجارب تسيير القطار الكهربائى «السلام ـ العاصمة الإدارية» في هذا الموعد


الاحد 23 يناير 2022 | 02:00 صباحاً
أية حرب

أعلنت وزارة النقل، ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق،

استمرار أعمال تنفيذ مشروع القطار الكهربائي الخفيف «السلام - العاصمة الإدارية

الجديدة - العاشر من رمضان»، وسط تنفيذ إجراءات صارمة في جميع أماكن ومحاور

المشروع؛ للوقاية من تفشي فيروس كورونا؛ للحفاظ على أرواح وسلامة العاملين

والفنيين والمهندسين، من خطر الإصابة بعدوى كورونا.

أوضح

اللواء عصام والي رئيس الهيئة القومية للأنفاق، في تصريحات خاصة لـ«العقارية»، أن

اختبارات تشغيل القطارات الكهربائية تمر ب 8 مراحل للتأكد من مطابقتها للمواصفات،

حيث تم الانتهاء من الأعمال الإنشائية بالكامل بطول مسار المرحلتين الأولى

والثانية بالمشروع بطول 70 كم، وأن شركات المقاولات تعمل على إنهاء بعض أعمال

التشطيبات المتبقية بالمحطات واستكمال تركيب نظام الإشارات والأعمال

الكهروميكانيكية وتركيب البوابات الإلكترونية للدخول والخروج بالمحطات.

وتم

البدء على هذه التجارب لاختبار السكه وتجربة المحطات والعربات على السكه الحديد

الجديدة وعمل قياسات معينة، وتوصيل خطوط الكهرباء بسرعات متفاوتة للإطمئنان على

سلامة الخط بالأنظمة المتكاملة.

وفي تصريحاته أكد اللواء الدكتور عصام والي رئيس الهيئة

القومية للأنفاق، أن وزارة النقل بدأت أولى تجارب التشغيل التجريبي لمشروع القطار

الكهربائي «السلام - العاصمة الإدارية الجديدة - العاشر من رمضان»، بين المحطات

دون ركاب، لاختبارجميع الشبكات و الإشارات ونظم الاتصالات، ونظم وحدة التحكم

المركزي على شريط السكة الحديد؛ للتأكد التام من سلامة المشروع قبل التشغيل الرسمي

أمام الجماهير.

وأضاف والي، أن القطار الكهربائي سيكون مصدر فخر لجموع

المواطنين في مصر، لافتا إلى أن مشروع القطار الكهربائي يسير بشكل أساسي عبر المدن

الجديدة بشرق القاهرة ويربط السلام عبر المحطة التبادلية عدلي منصور بمدن العبور

والشروق وبدر والروبيكي والعاشر من رمضان وبلبيس، موضحا أن القطار الكهربائي

الخفيف سينطلق إلى العاصمة الإدارية الجديدة، ويمر بمدينة بدر وهليوبوليس الجديدة

والشروق والرحاب والمستقبل.

وأوضح رئيس القومية للأنفاق، أن جميع مناطق مشروع القطار

الكهربائي يتم تعقيمها وتطهيرها بشكل دوري، للوقاية من متحور كورونا الجديد

أوميكرون، مؤكدا أن التشغيل التجريبي للقطار الكهربائي، سينتهى في مارس المقبل، وسيتم

مناقشة جميع مقترحات أسعار تذاكر القطار، وسنراعي البعد الإجتماعي لدي المواطنين،

مشيرا إلى أنه لن يتم تشغيل القطار الكهربائي رسميا أمام الجماهير، إلا بعد التأكد

من سلامة كل مقومات المشروع.

وقالت مصادر مطلعة، أنه مخطط إتاحة هذا المشروع أمام

الجمهور قبل يونيو المقبل، حيث سيتم تشغيل أمام الجمهور المرحلتين الأولى والثانية

من المشروع بطول 70 كم وعدد 12 محطة.

ومشروع القطار الكهربائي يحقق الربط وخدمة تبادل الركاب

مع الخط الثالث لمترو الإنفاق (عدلى منصور ـ جامعة القاهرة) في محطة عدلى منصور،

كما سيربط مع مونوريل العاصمة الإدارية في محطة العاصمة الإدارية 2، وسيربط مع

القطار الكهربائي السريع العلمين ـ العين السخنة الجارى تنفيذه في محطة العاصمة

الإدارية.

ويبدأ مشروع القطار الكهربائى من مدينة السلام، والربط

مع الخط الثالث لمترو الأنفاق فى محطة عدلى منصور، مارا بطريق القاهرة ـ

الإسماعيلية الصحراوى حتى مدينة الروبيكى شمال خط سكك حديد السويس، ثم يتفرع فى

الروبيكى إلى فرعين، يتجه الفرع الأول شمالاً بمحاذاة الطريق الدائرى الإقليمى،

حيث ينطلق المسار شمالاً بعد مدينة بدر متجها إلى مدينة العاشر من رمضان، ويتجه

الفرع الآخر جنوباً من محطة الروبيكى إلى العاصمة الادارية الجديدة واصلا حتى

المدينة الرياضية الجديدة.

وينطلق المشروع البالغ إجمالي أطوال 103 كم وعدد 19 محطة

من محطة عدلى منصور بجوار موقف العاشر من رمضان بمدينة السلام، ويمر خلال مساره

على مدن العبور والمستقبل والشروق وبدر والعاصمة الإدارية وينتهى بمدينة العاشر من

رمضان، حيث، وتجاور كل محطة ساحة انتظار للسيارات يمكن لمستقلى القطار الكهربائى

بعد تشغيله استخدامها لانتظار سياراتهم لحين انتهاء رحلتهم بالقطار الكهربائى.