يؤدي لـ«ذبحات صدرية».. تحذير عاجل من مدير معهد القلب السابق بشأن طقس الأيام المقبلة


الجمعة 21 يناير 2022 | 02:00 صباحاً
أحمد مصطفى

حذر الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، من التعرض لطقس بارد، مشددًا على ضرورة التدفئة وارتداء ملابس ثقيلة، كاشفا أن التعرض لطقس بارد له مخاطر على الصحة العامة وعلى القلب.

وأضاف شعبان خلال مداخلة هاتفية مع الدكتور محمد الباز، في برنامج «آخر النهار» أن الأجواء الباردة ترفع ضغط الدم وتزيد نشاط العصب السمبساوي، مما يؤدي لتقلص الأوعية الدموية وهو ضار لمرضى القلب، وممكن يزيد من الذبحات الصدرية، لافتا إلى أن أزمات القلب أكثر في الشتاء، لأن القلب يتأثر بالأجواء الباردة.

وأوضح أنه يفضل ارتداء ملابس عدة طبقات، عن ارتداء جاكيت واحد ثقيل لأن الطبقات تحجز تيارات الهواء، كما نصح بارتداء جاكيت إضافي، لخلعه عند الدخول إلى مكان دافئ.

كما حذر عميد معهد القلب السابق من تشغيل الدفاية الساخن، قائلًا إنه تعرض الإنسان لنقص المناعة، وتعرضه للإصابة بالمتحور الجديد أوميكرون.

 وعن أوميكرون، أكد أنه أقل شراسة، وقل التحامه بالجهاز التنفسي، لكن سريع الانتشار، ويمكن للشخص يعدي 14 شخصًا، لكن دخول المستشفيات أقل، والاحتياج للأكسجين أقل، وأكد أن الجرعة الثالثة قللت كثيرًا من تفاقم أوميكرون.

وفي سياق متصل كشف خبراء الأرصاد الجوية، أنه تواجه البلاد 10 أيام شديدة البرودة بدون فواصل تحت تأثير عاصفة ثلجية مداها واسع، تؤثر على الجانب الشرقي من أوروبا والشام ومصر، مصاحب لها سلسلة متتالية من المنخفضات الجوية القطبية الممطرة وكتل هوائية قارسة البرودة.