اختيار قبرص لرئاسة منتدى غاز شرق المتوسط العام المقبل ومصر رئيسا مناوبا


الخميس 25 نوفمبر 2021 | 02:00 صباحاً
مارتن هاني

أعربت وزيرة الطاقة القبرصية عن تفاؤلها باختيار قبرص رئيسا لمنتدى غاز شرق المتوسط خلال العام المقبل ووجود مصر رئيسا مناوبا مما يوفر دعما جيدا وفرصة لتحديد الأولويات لتحقيق أهداف المنتدى ودعم السياسات الخاصة به وعلى رأسها تحقيق أفضل استغلال لموارد الغاز والعمل على تنميتها وجمع والتقاط وتخزين الكربون .

جاء ذلك خلال فعاليات الاجتماع الوزاري السادس لمنتدى غاز شرق المتوسط اليوم بالقاهرة.

وقالت وزيرة الطاقة القبرصية إن الغاز يعد مهماً في تحقيق الانتقال الكفء للطاقة، كما أعربت عن تقديرها لمصر ولأعضاء المنتدى وثقتها فى تحقيق نتائج رائعة من خلال التعاون المثمر للجميع.

وعلى الجانب الآخر، أكد وزير البيئة والطاقة اليوناني كوستاس سكريكاس تقديره للجهود المشتركة التي ساهمت في تطور المنتدى .

وقال سكريكاس إن التعاون هو السبيل الوحيد لتحقيق المنافع المشتركة لدول إقليم شرق المتوسط و الرفاهية والازدهار لشعوبها من خلال موارد الغاز الطبيعي والاستمرار في تنميتها .

وشدد وزير الطاقة اليوناني على أهمية العمل المشترك في مجال تحول الطاقة وتقليل الانبعاثات الكربونية كأولوية اولي للمنتدي في ضوء نتائج قمة المناخ الأخيرة “Cop26” .

وأشار لأهمية التعاون مع الشركاء العالميين نحو تحقيق الأهداف المشتركة نحو عالم أفضل وأنظف ، كما وجه الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي على دعم المنتدى.

بينما ،أعرب وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني عن شكره لمصر على الدعم الذى وفرته لإنجاح المنتدى خلال الفترة الماضية ، وما يمثله من فرصة رائعة لدعم التعاون الإقليمي والعالمي في هذه الفترة الانتقالية نحو تحول الطاقة .

وأشار لأهمية التعاون مع الشركاء العالميين نحو تحقيق الأهداف المشتركة نحو عالم أفضل وأنظف ، كما وجه الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي على دعم المنتدى.