رئيس مجلس إدارة البنك الزراعى المصرى: منح قروض بفائدة 5 % للمشروعات الزراعية والصناعية


الثلاثاء 23 نوفمبر 2021 | 02:00 صباحاً
ميسون أبو الحسن

◄ ضخ أكثر من 14 مليار جنيه قروضًا زراعية.. ونقضى أكثر من 70 % من وقتنا فى بيوت الفلاحين وأراضيهم

قال علاء فاروق رئيس مجلس إدارة البنك الزراعى المصرى، إن مصرفه يهتم بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة؛ نظرًا أنها الداعم الرئيسى لنهضة الاقتصاد، وهو ما يعكس دعم البنك المركزى المصرى من خلال مبادراته، مما كان له أثر فعّال على التنمية الاقتصادية والمستدامة، ومن أهم مقومات الاقتصاد المصرى.

وأضاف فى تصريحات لـ«العقارية»، أن البنك يهتم بتشغيل العمالة؛ فمصر تمتلك ثروة حقيقية من العمالة، تتمثل فى 100 مليون مواطن، منهم 55 % فئة الشباب.

وأكد «فاروق» أن البنك يمتلك 1200 فرع على مستوى قرى مصر بالكامل، فضلًا عن تنظيمه لقوافل بالمحافظات المختلفة، والتى توفر التمويل متناهى الصِغر للمرأة الريفية والمواطن فى الريف المصرى، مما سيكون له أثر كبير على زيادة رصيد المحفظة، وسيتواصل مع عملاء لم يتعاملوا مع الجهاز المصرفى من قبل، وهو ما سينعكس على الشمول المالى، مضيفًا: «كل ذلك فى دماء الاقتصاد المصرى».

وتابع: «البنك يعمل وفقًا لاستراتيجية تجعله قريبًا من الفلاح المصري، وتجعله يشعر أننا جزءٌ من بيته وحياته، ونستشعر مشكلاته، ومن المستحيل أن نتعرف على مشكلات المواطنين والفلاحين دون النزول على أرض الواقع والتعايش معهم، لذا نرفض بشدة التواجد داخل المكاتب، وعن طريق فروع البنك التى تغطى كل المحافظات والقرى، نقضى أكبر وقت مع العملاء والفلاحين».

وأوضح رئيس مجلس إدارة البنك الزراعى المصرى، أن البنك يقضى أكثر من 70 % من وقته فى بيوت الفلاحين وأراضيهم، وأيضًا فى المناطق الصناعية؛ للوصول إلى متطلباتهم واحتياجاتهم المختلفة.

ولفت «فاروق» إلى ضخ البنك أكثر من 14 مليار جنيه كقروض زراعية خلال العام الماضي، فضلًا عن تواجده فى جميع المناطق الحديثة، لاستصلاح الأراضى الزراعية، مثل المنيا وغرب المنيا والوادى الجديد والريف المصري.

وكشف «فاروق» عن توقيع البنك بروتوكولات تعاون، تُنفذ على أرض الواقع فورًا، وأيضًا تقديم الدعم الكامل من خلال الشركة الزراعية؛ لتوفير الأسمدة وكل ما هو خارج الحيز الزراعى، مؤكدًا أن الشركة تمتلك 10 % من حصة توزيع الأسمدة، استطاعت أن تقوم بتوزيعهم بشكل كامل، فضلًا عن تقديم قروض بفائدة بسيطة 5 % فقط لجميع المشروعات الزراعية والصناعية.

وتوقع رئيس مجلس إدارة البنك الزراعى المصرى، حدوث طفرة فى الأراضى المُستصلحة، وذلك بتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي، الذى صرّح بضرورة تنمية القطاع الزراعى.

وتابع: «كل أهل مصر عملاء للبنك، وبابنا مفتوح أمام الجميع، وكل طاقم البنك سيعمل على حل أى مشكلة، وخلال العام الماضى استطعنا أن نحقق بداية مُوفقة، ومحافظ البنك المركزى قدّم لنا الدعم الكامل، وشاركنا فى كل المبادرات التى أطلقها، وأصبحنا نمتلك فريقًا مُؤهلًا يجوب كل أحياء وقرى مصر».