«عشان ميتضحكش عليك».. كيف تُسجل قراءات عداد الكهرباء الخاص بك


الاحد 26 سبتمبر 2021 | 02:00 صباحاً
إيمي عامر

الكثير من المواطنيين يتسائلون عن على طريقة تسجيل قراءة عداد الكهرباء،  لذلك تزداد مؤشرات البحث على جوجل لمعرفة كيفية قراءة العداد

وحرصًا من «العقارية» على توفير المعلومات اللازمة لقرائها الكرام، وتزويد متابعيها بالأخبار المهمة، ننشر لكم  معلومات تتيح  تسجيل قراءة عداد الكهرباء الخاص بك كل شهر بنفسك،  منعا لأخطاء الفواتير التى يعانى منها البعض. 

أولا:- طريقة تسجيل قراءة عداد الكهرباء

1- أدخل على موقع خدمات الكهرباء الذكية أو نزل تطبيق التليفون المحمول. www.egypterases.com.  

2- أنشئ حساب على الموقع أو التطبيق وسجل بياناتك المطلوبة (البريد الإلكترونى – رقم المحمول – رقم البطاقة الشخصية).

3- سجل بيانات عدادك أو الرقم الموجود على الإيصال الشهرى وانشأ اسم مكان مميز للعداد مثل ( البيت – العيادة – المطعم - المحل ...).

4- كل شهر سيصل تنبيه مع بدء فترة التسجيل وفاتورتك على البريد الإلكترونى.

وناشد جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، جميع المواطنين على مستوى الجمهورية ،ضرورة  إتباع الطرق الآمنة والصحية التي تمنع الاختلاط أو انتشار فيروس كورونا،عن طريق تسجيل قراءة عداد الكهرباء الكترونيا ، وذلك أيضا  لتقليل أخطاء وشكاوى فاتورة الكهرباء .

كيفية تسجيل قراءة عداد الكهرباء دون الحاجة لزيارة الكشاف

1- تسجيل قراءة عداد الكهرباء من خلال الموقع الرسمي لشركة توزيع الكهرباء التابع لها المشترك من هذا الرابط .

2 - تحميل تطبيق «القارئ الذكي لعداد الكهرباء» التابع لشركة«شعاع» المسؤولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء.

أ : بعد تسجيل الدخول إلى الموقع يتم إنشاء حساب عليه، وبالمثل أيضا على التطبيق، ثم نقوم بتسجيل كافة البيانات الخاصة بالعميل المطلوبة، وهي: (الإيميل – رقم التليفون المحمول – الرقم القومي).

ب : بعد تسجيل بيانات الحساب الشخصي، تقوم بإدخال بيانات العداد ومن الممكن الاكتفاء بتسجيل الرقم المسجل على إيصال الكهرباء الشهرى مع الحرص على تحديد اسم مكان خاص ومميز للعداد، على سبيل المثال (عداد البيت – عداد العيادة).

ج: كل شهر في نفس الموعد سوف يصل إليك تنبيه على الإيميل الخاص بك الذي سجلت به على الموقع بأنه قد بدأت فترة التسجيل قراءة العداد، كما ستصل إليك فاتورة الكهرباء أيضا على الإيميل بانتظام.

3: يمكن أيضًا تسجيل قراءة عداد الكهرباء من خلال الاتصال على الخط الساخن الخاص بوزارة الكهرباء رقم 121 ، وإبلاغ القراءة.

برنامج تسجيل قراءة عداد الكهرباء الموحد

هناك طريقة موحدة لقراءة عداد الكهرباء عن طريق الدخول على الرابط الإلكتروني للمنصة الموحدة لخدمات الكهرباء وهو https://eservices.eehc.gov.eg/.

- بعد ذلك  يتم الضغط أعلى خدمات العدادات لتسجيل قراءة العداد.

- كتابة رقم المحمول وكلمة المرور، ويضغط على تسجيل الدخول.

- تحديد شركة الكهرباء التابع لها المواطن،  ثم كتابة الأرقام المدونة بالعداد بالكامل كما هى  

شركات الكهرباء على مستوى الجمهورية 

هي «شركة الاسكندرية لتوزيع الكهرباء، شركة القناه لتوزيع الكهرباء، شركة شمال الدالتا لتوزيع الكهرباء، شركة جنوب الدلتا لتوزيع الكهرباء، شركة مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء، شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، شركة البحيرة لتوزيع الكهرباء، شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء».

موعد تسجيل قراءة عداد الكهرباء 

يتم  تسجيل قراءة  عداد الكهرباء شهريا من بداية الشهر حتى يوم 20 من الشهر،  ويراعى تثبيت موعد ادخال القراءة شهريا بموعد محدد.