لعملاء بنك CIB .. إرشادات أمنية لحماية بياناتك أثناء استخدام خدمة الإنترنت البنكية


الثلاثاء 02 فبراير 2021 | 02:00 صباحاً
العقارية

يقذم البنك التجاري الدولي مصر CIB لعملائه مجموعة من الإرشادات التي تضمن لهم الأمان أثناء استخدام خدمة الإنترنت البنكية. 

وفيما يلي بعض الخطوات الأساسية الهامة:

لا تشارك أحدًا بكلمة السر الخاصة بك، وتذكر دائمًا بأنه لن يقوم أي من موظفي البنك التجاري الدولي بطلب كلمة السر منك. كون كلمة السر الخاصة بك بحيث يسهل تذكرها ويصعب على الآخرين تخمينها، وتجنب كتابتها على أي ورقة أو تسجيلها على أية أجهزة إلكترونية.

تأكد دائمًا من تسجيل الخروج وإغلاق برنامج تصفح الإنترنت بعد استعمال خدمة الإنترنت البنكية.

احذر من أية رسائل بريدية إلكترونية تحتوي على وصلات لصفحة الدخول على خدمة الإنترنت البنكية. البنك التجاري الدولي لم ولن يرسل أي رسائل بريد إلكترونية تطلب منك الدخول على خدمة الإنترنت البنكية أو تطلب منك أي بيانات شخصية. فقد يعمل هذا النوع من الرسائل على إرسالك إلى صفحات مزيفة تشبه صفحات خدمة الإنترنت البنكية، وذلك لمحاولة الحصول على بيانات اسم المستخدم وكلمة السر. يسمى هذا النوع من القرصنة بهجوم التصيُد (phishing attack). إن حدث وأرسلت إليك رسالة إلكترونية من هذا القبيل، الرجاء الإبلاغ فورًا وإرسال نسخة من الرسالة إلى البريد الإلكتروني [email protected] الرجاء الملاحظة أنه من الأمن أن تدخل على الخدمة من خلال موقع البنك التجاري الدولي www.cibeg.com واختيار "خدمة الإنترنت البنكية" والمدرجة من ضمن "الخدمات الإلكترونية.

ومن الأفضل تجنب الدخول على خدمة الإنترنت البنكية من خلال أجهزة في الأماكن العامة مثل المقاهي والمكتبات والمطارات.

تحميل برنامج لمكافحة الفيروسات والتأكد من تحديثه بصفة مستمرة. الإبقاء على نظام التشغيل (Operating System) لجهازك الشخصي مطابقًا لآخر التحديثات الخاصة بالحماية. يمكنك متابعة آخر التحديثات لنظام تشغيل 'ويندوز' من خلال الرابط التالي: http://windowsupdate.microsoft.com

توخ الحذر قبل تحميل أي ملفات غير مألوفة مرفقة مع البريد الإلكتروني الوارد. في حال الشك بأي ملف، يمكنك البحث عن اسمه أو نوعه على شبكة الإنترنت قبل القيام بتحميله. يمكن معرفة نوع الملف من خلال الأحرف الأخيرة للملف والتي تلي النقطة. تجنب تحميل الملفات المنتهية بالأحرف التالية حيث أنها من الأنواع المتعارف على احتوائها لفيروسات إلكترنية: .exe، .pif، .vbs، .Trojan، .scr.، .hta، .reg. ، .bat

تأكد من تحميل برنامج 'فاير وول' (جدار الحماية الناري) لمنع محاولات القرصنة على جهازك. معظم نظم التشغيل تحوي بطبيعة الحال على برامج مثيلة مثل 'ويندوز فاير وول'. الرجاء التأكد بأنها مفعلة ومتضمنة دائمًا لآخر التحديثات. يمكنك أيضًا البحث على شبكة الإنترنت عن برامج 'فاير وول' معروفة مثل تلك المقدمة من 'مكاف' و'نورتن'.

استخدم برنامجًا للحماية من التجسس الإلكتروني 'آنتي سباي وير'S لمنع البرامج غير المصرح لها والتي قد تعمل على مراقبة نشاطاتك على برامج تصفح المواقع الإلكترونية أو التقاط بياناتك الشخصية الخاصة مثل اسم المستخدم وكلمات السر وأرقام البطاقات البنكية، إلخ ..

في حال استخدام شبكة لاسلكية للدخول على الإنترنت، يجب التأكد بأنها محمية بكلمة سر قوية وأنها ليست متاحة للاستخدام من قبل العموم.

من المهم متابعة معاملاتك البنكية باستمرار وإبلاغ البنك فورًا عن أية حركات غير مفهومة.