طيران "رايان إير" لا تتوقع دفع رسوم إضافية عند تسلم طائرات بوينج


الاربعاء 11 نوفمبر 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

كشف مسئول تنفيذي كبير في رايان إير، أن شركة الطيران الإيرلندية منخفضة التكلفة لا تتوقع أن تضطر إلى دفع رسوم إضافية عند تسلم طائرات بوينغ بسبب التعريفات الجديدة التي أعلن عنها الاتحاد الأوروبي، بنسبة 15%، هذا الأسبوع.

قال إيدي ويلسون، الرئيس التنفيذي لشركة رايان إير، أكبر شركات الطيران الأربعة التابعة لمجموعة Ryanair، في قمة افتراضية عندما سئل عن التعريفات: "لن ندفع لهم". لكنه قال إن ريان إير توقعت أن فوز الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن سيؤدي إلى "إعادة ضبط" النزاع التجاري على أي حال.

أكد الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين أنه سيفرض رسومًا جمركية على واردات من البضائع الأميركية بنحو 4 مليارات دولار اعتبارًا من الثلاثاء.

أوضح الاتحاد أن هذه الرسوم جاءت ردًا على عقوبات أميركية عقب الخلاف بين شركتي "إيرباص" و"بوينغ" لصناعة الطائرات بشأن تلقي مساعدات حكومية.

وبحسب قائمة الأهداف من المتوقع أن تفرض بروكسل رسومًا جمركية على سلسلة طويلة من الواردات الأميركية، تشمل الطائرات المصنّعة في الولايات المتحدة، والجرارات والبطاطس الحلوة والفول السوداني وعصير البرتقال المجمد والتبغ والكاتشاب وسلمون المحيط الهادئ.

سمحت منظمة التجارة العالمية للولايات المتحدة بفرض رسوم بقيمة 7.5 مليارات دولار على السلع والخدمات الأوروبية المستوردة كل عام.

وتتواجه الشركة الأوروبية المصنعة للطائرات ومنافستها الأميركية، ومن خلالهما بروكسل وواشنطن، منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2004 أمام منظمة التجارة العالمية، التي تبتّ بقضايا السلام التجاري العالمي، حيث يتهم الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بعضهما بعضًا بتقديم مساعدات حكومية غير قانونية لمصنعي الطائرات التابعين لهما، إذ قام الطرفان برفع دعاوى مضادة أمام هيئة تسوية التجارة في منظمة التجارة العالمية.

نظرًا إلى الأزمة التي تحدق بقطاع صناعة الطيران الآن، والتأثير الذي يحدث على إيرباص وبوينغ، فإن المعركة الطويلة التي ترفع فيها الرسوم الجمركية أسعار الطائرات لا تخدم مصالح الاتحاد الأوروبي أو الولايات المتحدة.